المهندس عبد العزيز الإبراهيم

الوزير الابراهيم: 48% نسبة إنجاز طريق جمال عبد الناصر ومبنى المطار الجديد حُول للجنة متخصصة

كشف وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المهندس عبد العزيز الإبراهيم عن تجاوز نسبة إنجاز شارع جمال عبد الناصر الـ 48%، معتبرا المشروع احد مشاريع الطرق العملاقة في الكويت التي سيكون لها أثرا إيجابيا على حل مشكلة الازدحامات المرورية.

وأضاف الابراهيم خلال الجولة التي قام بها مساء امس بصحبة وكيل قطاع الطرق المهندس احمد الحصان للإطلاع على سير العمل في المشروع، أن طريق جمال عبد الناصر وطريق الجهراء عند انتهائهما سوف يحدثان نقلة نوعية على الطرقات في الكويت، ويقللا من الازدحامات والاختناقات المرورية على الطرق، لافتا إلى أن شارع جمال عبد الناصر يتكون من ست حارات في كل اتجاه 3 حارات بالأعلى و3 بالأسفل، أي أن الشارع به 12 حارة في الاتجاهين.

وأشار إلى أن الوزارة بعثت كتابا إلى لجنة المناقصات المركزية من أجل طرح مشروع الدائري الخامس، الذي يبدأ من الرقعي حتى الدوحة، لافتا آلى أنه يتكون من أربع حارات في كل اتجاه، إضافة إلى عدد من الجسور.

وقال ان الاشغال طرحت مؤخرا مشروع الزور الوفرة، ومشروع الزور ميناء عبد الله، والطرق المؤدية إلى صباح الأحمد وهي الآن تحت التسعير من قبل الشركات، لافتا إن الوزارة أرسلت مشروع طريق القاهرة إلى لجنة المناقصات من أجل الطرح كما سيتم طرح مداخل ومخارج جنوب السرة لخدمة مستشفى جابر قريبا.

وأضاف، مع بداية العام القادم سوف نطرح طريق النويصيب، وطريق السالمي، مؤكدا ان عجلة وزارة الاشغال تسير نحو انشاء مشاريع عدة سيكون لها الاثر في تطوير الخدمات العامة.

وبين الإبراهيم ان المشاريع كلفت الدولة مبالغ مالية ضخمة لذلك نتمنى التوفيق للقائمين على تلك المشاريع  لاستكمال هذا العمل الضخم ، آملا أن يتم افتتاح التقاطع ما بين الدائري الرابع مع دوار العظام في الاتجاهين التابع لطريق الجهراء مع نهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن مطار الكويت 2 حول إلى  لجنة متخصصة من عدة جهات ممثلة في "جامعة الكويت ومعهد الأبحاث ووزارة المالية ووزارة التخطيط ووزارة الأشغال" وهذه اللجنة مخولة بكافة الأمور الخاصة بالترسية.

وأوضح أن كل  مشروع له قيمة تقديرية، ومشروع المطار تم طرحه من خلال  مناقصة مفتوحة الكل يتقدم إليها، والعرض الأرخص يتم الموافقة عليه إذا كان مطابقا للمواصفات، وهناك جهات رقابية مثل  لجنة المناقصات وديوان المحاسبة، وهذه الجهات الرقابية عون لنا، للتأكد بأن هذه المشاريع عندما يتم ترسيتها تتم بالطريقة الصحيحة، وهذا هو الهدف.

بدوره قال وكيل قطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان، طريق جمال عبد الناصر من الطرق والشرايين الرئيسية في الكويت ويهدف إلى تسيير حركة السير، مضيفا "حيث نحاول بقدر المستطاع الانتهاء من المشروعين بأسرع وققت ممكن للإستفادة منه في فك الاختناقات المرورية".

وأضاف أن هناك بعض التأخير في الاعمال الا ان الوزارة كثفت جهودها للإنتهاء من تنفيذ المشروع بشكل سريع ، مبينا ان ان اعمال المشروع تتطلب 7500 قطعة خرسانية تمثل مسار الجسر، وما صب منها أكثر من 4000 قطعة وما تم تركيبه 1650 قطعة، ونتوقع قبل المدة الزمنية المحددة للمشروع أن يتم تركيب كافة القطع.

وأشار إلى أن مشروع تطوير الدائري الخامس يتم على أربعة مراحل ثلاثة منها قيد التنفيذ، والمرحلة الأخيرة سوف تطرح قريبا منوقعا ان يبدأ العمل بها في العام القادم بمدة تستغرق السنتين ونصف هلى تسلم جزئيا.

وردا على سؤال حول الدائري الرابع أشار إلى أن المشروع كان موجودا في السابق وتم تصميمه وتوقف العمل به نتيجة خلافات حول دراسة التصميم وأسس التصميم، والآن تم تغيير أسس التصميم بحيث تتوافق مع جميع الجهات في الدولة متوقعا أن يتم العمل بالمرحلة الأولى منه قريبا جدا حيث حصلت الوزارة على عروض أسعار وسيتم تجهيزه للطرح في المستقبل القريب.

 

×