وزارة الصحة

الصحة: 18.5 الف شخص حجم الهيئة التمريضية 6 بالمئة منهم من الكويتيين

استضافت وزارة الصحة اليوم اجتماع اللجنة الخليجية الفمية للتمريض، احد لجان المكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون، بحضور عدد من المتخصصين في التمريض علي مستوي دول الخليج، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة التوصيات التي خرجت عن مؤتمر الكويت والندوة الخليجية الحادية عشر للتمريض.

من جانبها قالت مدير ادارة الخدمات التمريضية في وزارة الصحة لطيفة المنصور، ان الادارة قامت بصياغة دراسات وابحاث في جميع المناطق الصحية وتم عرضها علي شكل ورقات عمل وبوسترات، حول التوعية عن امراض السكر وضغط الدم والسرطان، مؤكد ان الهيئة التمريضية قامت بجهد كبير في هذا الشأن، مشيرة الي ان حجم الهيئة التمريضية في الكويت يبلغ 18 الف و500  شخص، 6٪ منهم من الكويتيين.

وذكرت عميد كلية التمريض وعضو اللجنة الفنية الخليجية للتمريض بالكويت خولة طالب، ان اليومين الماضيين شهدوا عدة جلسات ومحاور رئيسية لمناقشة دور الهيئة التمريضية في التصدي للامراض غير السارية، مبينة ان الاجتماع الخليجي يعقد لتنقيح والنظر في التوصيات التي خرجت عن المؤتمر ووضع خطة لتفعيلها الي واقع ملموس.

وبينت ان من اهم الجوانب التي ستتلمسها هذه الخطة، الجانب التعليم وجانب التشريعات التمريضية، وجانب التعليم المستمر للتمريض وجانب البحوث التمريضية، مضيفه: فنضع خطة عمل واضحة المعالم بانشطة يتم تطبيقها في الدول ومتابعتها علي مدي السنتين القادمتين.

واكدت مراقب التخطيط والتدريب بادارة التمريض ايمان العوضي، ان الاجتماع هدفة التصدي للامراض الغير معدية، ووضع استراتيجيات موحدة مع دول مجلس التعاون للتصدي ومكافحة الامراض غير المعدية، مبينه انه سيتم تحديد التوصيات بخصوص هذا الموضوع.

ولفتت الي ان هناك توصيات كثيرة خرجت، من اهمها وضع استراجيات لمكافحة والحد من مضاعفات هذه الامراض لانها تعتبر عبء اقتصادي واجتماعي علي الدول، مبينه ان المؤتمر استعراضة في جلساته عدد من البحوث والدراسات المبنية علي البراهين لتحديد نسب الاصابات في دول مجلس التعاون، بشكل عام، مبينه ان نسبة الاصابة بالامراض غير المعدية في الكويت يقارب ٣٠٪ بشكل عام، خاصة الاعمار التي هي دون الستين عاما.

 

×