اجتماع مجلس الوزراء

مجلس الوزراء يستمع الى شرح حول جهود مكافحة العمالة الوطنية الوهمية في القطاع الخاص

عقد مجلس الـوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ  محمد العبد الله بما يلي.

اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير من فخامة الرئيس حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي تناولت بالعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها في كافة المجالات والميادين.

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من معالي  كالذبي باييمي ديبي رئيس وزراء جمهورية تشاد، والتي تأتي في إطار الحرص على تنمية وتوطيد وتعزيز علاقات وأواصر الصداقة بين البلدين الصديقين.

ثم رحب المجلس بالزيارة التي سوف يقوم بها أيدي راما رئيس وزراء جمهورية ألبانيا الصديقة خلال الفترة من 18 ـ 20/11/2014، متمنيا لفخامة الضيف والوفد المرافق له طيب الإقامة في البلاد.

كما اطلع المجلس على توصية محضر لجنة الشئون القانونية بشأن الموافقة على مشروع مرسوم على اتفاقية بشأن التعاون الثنائي في المجال الزراعي بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية الفرنسية، وقرر المجلس الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير.

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصيات اللجنة بشأن مشروع قانون بشأن الموافقة على (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (74) لسنة 1988 في شأن ايلولة أسهم القطاع الخاص في شركة مطاحن الدقيق الكويتية إلى الدولة وتعديل القانون رقم (29) لسنة 1961 في شأن إنشاء شركة مطاحن الدقيق الكويتية ومنحهــا امتياز، وعلى مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية ليتوانيا لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي، فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، وكذلك مشروع قانون على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية كوبا للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات.

وقرر المجلس الموافقةعلى مشاريع القوانين، ورفعها لحضرة صاحب السمو الأمير، تمهيدا لإحالتها لمجلس الأمة.

كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمته وزير الشئون الاجتماعية والعمل  هند صبيح براك الصبيح حول أعمال لجنة معالجة ظاهرة التوظيف الوهمي للعمالة الوطنية في الجهات غير الحكومية تنفيذا للقانون رقم 19 لسنة 2000 والقرارات التنفيذية له، وذلك ضمن إطار المراجعات الدورية لمدى فعالية تطبيق القانون والقرارات المنفذة له في تنفيذ سياسة الدولة، وكشف عن وجود بعض الظواهر وأوجه الخلل التي تتطلب تضافر الجهود لمعالجتها والحد من تداعياتها.

ثم بحث المجلس شئون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كمـا اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم مشروع مرسوم بتعيين بدر عبدالرحمن السيد محمد الرفاعي أميناً عاماً مساعداً بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدرجة وكيل وزارة مساعد اعتبارا من 12/11/2014.

ثم بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

وبمناسبة العيد الوطني لسلطنة عُمـان الشقيقة، يتقدم مجلس الوزراء بخالص التهنئة لصاحب الجلالة السلطان  قابوس بن سعيد سلطان عُمان، منوها بمسيرة السلطنة المباركة، ومشيدا بالإنجازات المتميزة التي تحققت في عهد جلالة السلطان قابوس في كافة المجالات والميادين، ومؤكدا على عمق الروابط الأخوية التاريخية الوثيقة التي تربط بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين.