ميسرة الفلاح

توصية باعداد نشيد وطني موحد لدول مجلس التعاون يعزف بالمحافل الخليجية

اوصت ورشة عمل (تعزيز المواطنة الخليجية) بإعداد نشيد وطني موحد لدول مجلس التعاون يتم عزفه بالمحافل الخليجية ضمن الانشطة المشتركة لدول المجلس.

وقالت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والمنسق العام للورشة ميسرة الفلاح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ورشة العمل التي نظمتها وزارة التعليم العالي واختتمت اعمالها مساء اليوم اوصت بعدد من التوصيات.

وأضافت الفلاح ان من اهم توصيات الورشة تحديد اطار زمني لبناء تعريف للمواطنة الخليجية ومعاييرها ومبادئها الاساسية لتضمينها بالمقررات الاكاديمية بمؤسسات التعليم العالي بدول المجلس.

وقالت ان الورشة اوصت ايضا بتزويد المقررات الدراسية في التعليم العام بأهداف تحقق مضمون الوحدة الوطنية من خلال توجيهات وارشادات وانشطة تنفذ في القاعات الدراسية وخارجها بحيث تحقق في مجملها تعزيز مفهوم الوحدة الوطنية للطلاب كما اوصت بتطوير المناهج الحالية بتدعيمها بقيم تعزز المواطنة الخليجية.

واشارت الى توصية بالزام منتسبي المؤسسات التعليمية بالزي الخليجي لترسيخ الهوية الوطنية التي تمثل اساسا للمواطنة.

وقالت ان الورشة اكدت على دور الاعلام الريادي في تعزيز المواطنة الخليجية من خلال ما يقدمه من برامج ومواد تخدم وتعزز هذا الهدف كما اوصت بانشاء قناة خليجية تدار بإدارة خليجية لنقل الحراك الثقافي والتعليمي بدول المجلس وعقد ورش عمل للمختصين الاعلاميين حول دور الاعلام في ترسيخ المواطنة الخليجية.

واشارت الفلاح الى ترحيب جامعة الكويت باستضافة جامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول المجلس ضمن التطبيق العملي لمؤسسات التعليم العالي في تفعيل المواطنة الخليجية بين طلاب دول المجلس.

وذكرت ان اجتماع مؤسسات التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي يعتبر سلسلة من الانجازات الاكاديمية الخليجية مبينة ان هذه الاجتماعات تعكس لنا صورا من العلاقات الخليجية المبنية على اواصر اجتماعية وتعليمية متينة تسعى الى تحقيق هدفها المنشود من قبل قادة ورؤساء دول الخليج العربية لتحقيق المفاهيم الوطنية الخليجية.

وأوضحت ان الهدف من الورشة تعزيز مفهوم المواطنة الخليجية من خلال الاستفادة من البرامج المشتركة في مؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون وحث مؤسسات التعليم العالي على تكثيف عقد ورش العمل والندوات المشتركة الساعية لترسيخ مفهوم المواطنة الخليجية.

 

×