حصة الحميضي

"نقاط " و "ايكيا" يقدمان ورشة عمل "تصميم المفروشات .. تحدي الوظيفة الأولية"

جرياً على عادتها منذ انطلاق مؤتمرات "نقاط"السنوية عام 2009، تواصل شركة ايكيا الحميضي المحدودة رعاية هذا الحدث الثقافي الإبداعي، بهدف تعزيز قاعدة المعرفة الفكرية والإبداعية لدى فئةالشباب الموهوبين في الكويت.

وحرصاً منها على تعزيز هذا التواصل مع فئة الشباب والمبدعين من مختلفمشارب الثقافة والفنون، تساهم شركة إيكيا – الحميضي المحدودة أيضاً في تنظيم ورشة عمل تُركز على موضوع "كيف يمكن النظر إلى وظائف منتج مابطريقة مختلفة"، على سبيل المثال، كيف يمكن ابتكار فكرة غير اعتياديةمستوحاة من كرسي.

في هذا الإطار، قال مدير معرض ايكيا الكويت السيد أحمد الحميضي إن ممثلاً عن ايكيا ولجنة تحكيم سيختارون خمسة فائزين من بين المشاركين فيورشة العمل، التي ستُنظم بعنوان "تصميم المفروشات.. تحدي الوظيفة الأولية"، ويشرف عليها المصمم يونس دوريت.

أضاف الحميضي "سيحصل المشاركون على فرصة فريدة للتعامل معمنتجاتنا، وابتكار تصميم فني من خلال أساليب إبداعية تتواءم وثقافة ايكيا".

وتابع "الفائزون الخمسة سيحظون، كل بدوره، بفرصة لابتكار تشكيل فني من منتجات إيكيا يبقى معروضاً لمدة شهر كامل أمام جمهور يتألف من آلاف الزائرين الذين يقصدون معرض ايكيا يومياً".

يتخلل ورشة العمل، ومدتها 4 أيام، تعريفٌ بأهدافها وبأهداف ايكيا وعلامتهاالتجارية، بالإضافة إلى عرض تفصيلي لأمثلة وطرق تغيير الوظائف الأساسيةللمنتجات، قبل أن يختار كل مشارك المنتج الذي يريد العمل عليه، والطريقة التي سيتبعها في ذلك مع مقاربة للمحاور المفضلة وإعداد العرض والتنفيذوالتقديم.

بدورها، قالت العضو المؤسس في "نقاط" حصة الحميضي، "إن الفرصةالتي تقدمها إيكيا للمشاركين لا تقتصر فقط على الرعاية الذهبية، بل وستنظم أيضاً دورة تدريبية مدتها أسبوعين للفائزين الخمسة بالتعاون مع فريق تصميمإيكيا"، مشيرة إلى أن كل فائز سيحظى بتغطية من "نقاط"، بالإضافة إلىعرض تصميمه في إيكيا.

يُذكر أن "نقاط" تطلق في 13 نوفمبرالمقبل، مؤتمرها الخامس تحت شعار "العلاقة المفقودة .. امتهان المشاركة" الذي تستمر فعالياته أسبوعاً كاملاً، وتتضمن نحو 24 محاضرة غنية تقدمها ثلة مختارة من المبدعين في مجالاتمختلفة، بالإضافة إلى 11 ورشة عمل، وحلقات حوار ونقاش، وفعاليات ترفيهية.

ويأتي مؤتمر "العلاقات المفقودة امتهان المشاركة" بعد النجاح الباهر الذيحققته مؤتمرات "نقاط " السنوية المتتالية منذ العام 2009 حتى الآن، حيثسيتناول هذا العام مجموعة من الموضوعات المرتبطة بشكل عضوي بالحواروالتبادل الإبداعي والمشاركة والتعاون بين المبدعين.

وستُعقد فعاليات المؤتمر في المركز الثقافي "الأمريكاني" تحت إدارة دار الآثارالإسلامية، إضافة إلى فعاليات في بيت السدو و"المكا ن" في جهد جماعي لإثراءالتجربة الثقافية من خلال تعزيز المشاركة فيها وتبادل المعرفة والخبرات وصقلالمواهب وتبادلها.

يشارك في المؤتمر نخبة من المبدعين والأسماء البارزة من المنطقة، الذينسيحرصون على مقاربة موضوع الشراكة ودورها في تعزيز الابداع الفرديوالجماعي. وسيتناولون- كل في مجاله- تجاربهم، ووجهات نظرهم، وذلك بهدففهم الحاجة للإبقاء على مفهوم المشاركة والارتقاء بهذا المفهوم ليشمل مختلفمجالات العمل الإبداعي والثقافي.

أما ورش العمل المصممة لإكساب المشاركين نظرة متعمقة وخبرة عملية فيمجالاتها، فهدفها إيجاد تفاعل إيجابي تجاه مفهوم المشاركة. وستشمل مواضيع متنوعة، منها: تصميم المنتجات، الخط العربي- الكلاسيكي والحديث، الإخراجالتحريري،وتصميم الخط والإعلانات، تصميم المفروشات، التأليف التعاوني لمقاطع موسيقية مرتجلة، صياغة نصوص الأفلام القصيرة، تصميم المجوهرات، والتفكيرالتصميمي والتكنولوجيا "القابلة للارتداد" وكتابة الرواية.

إلى ذلك، ينظم المؤتمر نقاشات مفتوحة تتناول مواضيع مختلفة وتطرح أسئلةحول موضوع "الـتعاون الجماعي".