وزارة الداخلية

الداخلية: إنجاز فحص 5161 معاملة "تزييف" خلال الربع الثالث من عام 2014

أكد مدير إدارة مكافحة التزييف والتزوير بالإدارة العامة للأدلة الجنائية العميد هاضل مزيد المطيري، أن جرائم التزوير والتزييف تتصدر غيرها من الجرائم في المجتمعات الحضارية التي تضاءلت فيها الأمية وانتشر العلم والثقافة واستتبع ذلك احتلال الكلمة المكتوبة أو المطبوعة مكاناً مرموقاً في المعاملات بين الأفراد.

وأشار إلى أن إدارة مكافحة التزييف والتزوير تضم 7 أقسام هي: قسم المتابعة والتنسيق، وقسم مضاهاة الخطوط والتوقيعات على المستندات بشتى أنواعها، وقسم فحص العملات وبطاقات الائتمان والشيكات السياحية ويتولى مهمة فحص جميع أنواع العملات المعدنية والورقية المحالة إليه من قبل جميع جهات التحقيق الرسمية بدولة الكويت الصحيح منها والمزيف.

أما قسم فحص المعادن الثمينة والعلامات التجارية، فهو ينقسم إلى شعبتين الأولى شعبة فحص المعادن الثمينة وتختص في إجراء التحاليل الكيميائية والفحوصات الفيزيائية للمنتج وفحص المكونات المادية للمعادن وفحص ومقارنة الدمغات والأختام الثابتة على المصوغات بكافة أنواعها.

والثانية شعبة العلامات التجارية وتختص في إجراء المقارنات للماركات والعلامات التجارية الثابتة على مختلف البضائع الواردة لدولة الكويت.

أما قسم جرائم الحاسوب فإنه يعمل على فحص جميع القضايا بجرائم الحاسوب بغرض حصر وتحليل البيانات الإلكترونية والأدلة الرقمية وتقديمها إلى الجهات القانونية وجهات العدالة والمحاكم عبر التقارير الفنية أو شهادة الخبرة.

أما قسم فحص السيارات والحوادث فيقوم بفحص جميع الأرقام والحروف والأشكال الهندسية من علامات تجارية مثبتة على مسطحات معدنية، ويقوم القسم بكشف السيارات المسروقة التي يتم سرقتها داخل البلاد أو خارجها والتي يتم استيرادها إلى البلاد من الخارج، وفحص السيارات التي تستخدم للتخريب والإرهاب التي تمارسها بعض المنظمات الإرهابية.

بالإضافة إلى قسم مضاهاة الخطوط والتوقيعات ويختص بجميع أنواع الخطوط الكتابية والتوقيعات المحررة على المستندات بشتى أنواعها الورقية أو الزجاجية، أو أي مستند يصلح لتثبيت الكتابة عليه ومضاهاتها من أجل نسبها إلى كاتبها أو محررها أو نفيها عنهم بالإضافة إلى فحص الأختام سواء كانت شخصية أو حكومية، وفحص الكتابات المحررة على أجهزة الكمبيوتر من أجل تحديد الآلة الكاتبة بعينها عما إذا كانت هذه الآلة هي التي استخدمت فعلاً في موضوع الفحص، أو ما كتب بآلة أخرى، هذا ويقوم بإنجاز هذه المعاملة المذكورة آنفاً عدداً من الفاحصين المتدربين تدريباً علمياً كاملاً باستخدام أحدث الأجهزة العلمية لكي يتم تحقيق العدل وإنجاز المهام الموكلة لها في سرعة إنجاز القضايا.

وأشار العميد المطيري إلى أن الإدارة قامت بإنجاز 5161 معاملة فحص خلال الربع الثالث من عام 2014، مناشدا المواطنين والمقيمين بعدم التوقيع على ورقة بيضاء حتى لا تستغل في مطالبات مالية غير مستحقة مثل التوقيع على أي مستند، ويجب قراءة المستند ومعرفة البنود الجزائية الخاصة في العقد، وعدم إعطاء البطاقة المدنية لأي شخص لعدم استغلالها في أي شيء يعرض صاحبها للمسائلة والتوقيع بصفته سواء على عقود تأجير سيارات أو هواتف أو غيرها.

 

×