اجتماع مجلس الوزراء

مجلس الوزراء: ندعو كافة الجهات الحكومية للعمل على تلافي ملاحظات ديوان المحاسبة

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي يعد ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء في قصر السيـف برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد اللـه المبارك الصباح بما يلي.

اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير من فخامة الرئيس د. اكليل ظنين رئيس جمهورية القمر المتحدة، والتي تعلقت بالعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها في كافة المجالات والميادين.

وبمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الأمة يوم الثلاثاء الماضي، أكد مجلس الوزراء على أهمية ما تضمنه النطق السامي والخطاب الأميري، الذي ألقاه حضرة صاحب السمو الأمير  بهذه المناسبة من توجيهات سامية من شأنها ترسيخ مقومات الوحدة الوطنية وتحقيق الخير والمصلحة للوطن وللمواطنين، وكل ما من شأنه الإسهام في تقدم بلدنا العزيز ورفعته، منوهاً بما تضمنه الخطاب الأميري من تشخيص دقيق للواقع الاقليمي المضطرب ولأوجه الخلل والمعوقات التي تعترض سبل الإصلاح، والتي تعكس حرص سموه  على تلمس اهتمامات المواطنين وهمومهم وإيجاد أفضل الحلول لمعالجتها وتحقيق آمالهم وطموحاتهم، كما تدارس مجلس الوزراء أيضاً سبل تفعيل مضامين الكلمة التي ألقاها سمو رئيس مجلس الوزراء، والتي تناول فيها التوجهات الرئيسية وفلسفة العمل الحكومي للمرحلة المقبلة، والتي تقوم على أساس حتمية التعامل الموضوعي والواقعي مع القضايا الوطنية لما يحقق التوازن السليم بين الطموحات والإمكانات المتاحة في جميع المجالات، مؤكداً على أهمية التركيز على معالجة القضايا المصيرية وتنسيق العمل الجماعي الفعال والتعاون البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لمواجهة التحديات المختلفة، بما يخدم عملية الإصلاح المنشود في جميع الميادين ويحقق مصلحة الوطن العليا.

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصيتي لجنة الشئون القانونية، بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (115) لسنة 2014 في شأن الهيئة العامة للطرق والنقل البري، وكذلك مشروع قانون بالموافقة على اكتتاب دولة الكويت في زيادة رأس مال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعي القانونيين ورفعهما لحضرة صاحب السمو الأمير  تمهيدا لإحالتهما لمجلس الأمة.

ومن جانب آخر استعرض المجلس تقرير ديوان المحاسبة السنوي عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية وحساباتها الختامية للسنة المالية 2013/2014، وملاحظات ديوان المحاسبة على أعمال الوزارات والإدارات الحكومية، مشيراً إلى عدد من الموضوعات ذات الأهمية، وبما يترتب عليها من آثار مالية واقتصادية واجتماعية، والتي تتطلب كل اهتمام بالنظر فيها ودراستها والعمل على معالجتها.

وقد أشاد مجلس الوزراء بالجهود التي قام بها ديوان المحاسبة في إعداد تقريره السنوي للوزارات والإدارات الحكومية المختلفة للدولة، ودعا كافة الجهات المعنية للعمل على تلافي الملاحظات التي وردت في التقرير واتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تكرارها.

ثم بحث المجلس شئون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

هذا وبناء على عرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح، فقد اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بترقية اللواء الركن الشيخ عبد الله نواف الأحمد الصباح إلى رتبة فريق وتعيينه نائباً لرئيس الاركان العامة للجيش.

كما بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

 

×