جانب من أعمال مؤتمر "نقاط" العام الماضي

نقاط تطلق مؤتمرها الخامس في الكويت "العلاقة المفقودة .. امتهان المشاركة"

تحت شعار "العلاقة المفقودة .. امتهان المشاركة"، تنطلق في الثالث عشر من نوفمبر المقبل فعاليات مؤتمر "نقاط" للإبداع لعام 2014 في دولة الكويت تحت رعاية ذهبية من قبل ايكيا - الحميضي المحدودة وبنك غايتهاوس البريطاني واليفيشن برجر، وبمشاركة مركز الامريكاني الثقافي وبيت السدو اللذان سيستضيفان المؤتمر على مدى سبعة أيام.

ويأتي مؤتمر "العلاقات المفقودة .. امتهان المشاركة" بعد النجاح الباهر الذي حققته مؤتمرات "نقاط" السنوية منذ عام 2009 إلى الآن، حيث سيتناول هذا العام مجموعة من الموضوعات المرتبطة بشكل عضوي بالحوار والتبادل الإبداعي والمشاركة والتعاون بين المبدعين.

وأعلنت اللجنة التنظيمية للمؤتمر ان الفعاليات التي ستعقد على مدى سبعة أيام من 13 ولغاية 19 نوفمبر 2014 في المركز الثقافي "الأمريكاني" تحت إدارة دار الآثار الإسلامية، إضافة إلى فعاليات في بيت السدو و"المكان" ستتضمن ما مجموعه 24 محاضرة غنية لثلة مختارة من المبدعين في عدة مجالات إضافة إلى 12 ورشة عمل وحلقات حوار ونقاش وفعاليات ترفيهية.

وأشارت إلى أن اختيار موضوع العمل المشترك كعنوان رئيسي للمؤتمر جاء بعد مراجعة دقيقة لتاريخ الشرق الأوسط الذي شكل على مدى العصور الماضية مساحة للتداول الثقافي والانسجام الاجتماعي والحضاري.

وتابعت أن هذه السمات التي ميزت المنطقة تخطتها الأحداث المتسارعة من حروب ونزاعات واثرت عليها بشكل بات من المطلوب القاء الضوء عليها بهدف ضمان استمرارها والارتقاء بها من خلال تجارب مجموعة من رواد في مجال العمل الثقافي المشترك الذين سيشاركون تجاربهم من خلال محاضرات تتناول أساليب التعليم الإبداعي، كتابة السيناريو، إدارة وتقييم الفنون، إخراج الأفلام، تصميم المنتج، علم النفس، النشر، والارتجال الموسيقي.

وستساهم هذه الفعاليات في إثراء التجربة الثقافية من خلال تعزيز المشاركة فيها وتبادل المعرفة والخبرات وصقل المواهب وتبادلها، ولهذا الغرض حرصت اللجنة المنظمة على جمع نخبة من المبدعين والاسماء البارزة في مجالاتها من المنطقة سيحرصون خلال محاضراتهم وورش العمل على مقاربة موضوع الشراكة ودورها في تعزيز الابداع الفردي والجماعي.

وضم لائحة المشاركين في المؤتمر هذا العام الفنان أحمد ماطر والمستشارة آيا علي رضا والمستشارة العنود الشارخ ومصمم الخطوط باسكال الزغبي ومديرة معرض فني بايان كانو والكاتبة بثينة العيسى والخبير الفني براك الزيد والفنان جاسم النصرالله والممثل / المنتج خالد أبو النجا والمعالجة بالفنون د. آمار بهبهاني والكاتبة / مخرجة دارين حطيط والمصممة دورين توتيكيان ومستشارة الفن التشكيلي رنيم فارسي والممثلة / مخرجة زينة دكاش والمصمم سامر يماني والإعلامية سوزان تلحوق ومصمم الغرافيك طارق عتريسي والموسيقي طارق يماني والناشر علي خضرا وجمعية عنقود الحاضنة للأعمال والممثلة والإعلامية عهد كامل ومدير التصميم محمود حساني ومصمم المنتجات مسعود حساني والمهندس / مخترع ناصر الخالدي ومديرة الإبداع هدى أبي فارس ومؤسسة ورق ومصممة الخدمات يارا الأديب ومديرة التصميم يارا خوري ومصمم المنتجات يونس دوريت حيث سيقدمون محاضرات وورش عمل مختارة وغنية ستتناول تجارب المبدعين من المنطقة كل في مجاله ووجهة نظره وتجربته وذلك بهدف فهم الحاجة للإبقاء على مفهوم المشاركة والارتقاء به ليشمل مختلف منصات العمل الإبداعي والثقافي.

كما ستتناول المحاضرات موضوعات عن اللغة العربية ودورها والحوار الخلاق ومهام العقل الإبداعي والبداوة في الكويت والفنون والتصميم المعاصر وأهمية التعاون في التصميم ومن خلاله وكيف غيّر العمل المشترك حياتنا والمجهود الجماعي في الفن بجميع اشكاله وفرادة العمل الثقافي والعلاج بالدراما وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

أما ورش العمل والمصممة لإكساب المشاركين نظرة متعمقة وخبرة فعالة في مجالاتها، فهدفها إيجاد تفاعل إيجابي تجاه مفهوم المشاركة بمشاركة محدودة لضمان بيئة منتجة ووقت قيّم مع المحاضرين.

وستتناول ورش العمل موضوعات تصميم المنتجات والخط العربي الكلاسيكي والحديث والإخراج التحريري وتصميم الخط والإعلانات وتصميم المفروشات والتأليف التعاوني لمقاطع موسيقية مرتجلة وصياغة نصوص الأفلام القصيرة وتصميم المجوهرات وغيرها والتفكير التصميمي والتكنولوجيا "القابلة للارتداء" وكتابة الرواية.

وسينظم المؤتمر نقاشات مفتوحة تتناول مواضيع مختلفة وتطرح أسئلة حول موضوع “الـتعاون الجماعي". وتعتبر حلقات النقاش جزء أساسي وتفاعلي من المؤتمر إذ أنها تفتح المجال أمام الحضور للمشاركة في طرح الأسئلة والحلول والبحث بها بشكل بنّاء، بالإضافة إلى ثلاثة فعاليات ثقافية ترفيهية هدفها تعزيز التفاعل والتعارف بين المشاركين وترتبط بعنوان المؤتمر وهي عرض خاص لفيلم "يوميات شهرزاد" وحفل توزيع جوائز ومعرض مسابقة حروف لتصميم الخطوط وتوقيع كتاب نصري خطار "مهندسا خطوطيا حداثيا".

وفي هذا الإطار، تقدمت اللجنة بجزيل الشكر لشركة ايكيا – الحميضي المحدودة وبنك غايتهاوس واليفيشن برجر على رعايتهم الذهبية أوربان كافية وشركة التسهيلات التجارية لرعايتهم البرونزية وبيت السدو ومركز الامريكاني الثقافي على مشاركتهما ولارتي كازا وشوي غوي وشوكولاتنيس وسناب برينت على مساندتهم. كما وجهت الشكر لمركز "المكان" ومجوهرات بلاكبيرل لمساهمتهما في الجهود لإقامة المؤتمر وبمساندة كل من بلاك ثريد وفابلاب ومدينة والحوش ومركز الخط واستديو عزة فهمي للتصميم والمحترف وباب نمنم وسنيفيليا وروزيتا وانروركس على مساهمتهما.

وفي نفس السياق شكرت اللجنة كل من سوربية ووبازار وكانفاز ومجلة وتد وكويت نيوز وخليجسك وشركة واي كوميونيكاشن ودليل الفن السعودي وذا بس ستوب ومجلة ترانسفورم وسكيتشبوك وشركة عبي اند هيل على شراكتهما الاعلامية، وشركات أم برينت و رو ديزايين ستديو و سوفتوير سينيور للامور المالية، بالإضافة إلى الناقل الرسمي للمؤتمر شركة طيران الجزيرة.

 

×