شهب الثوريات

علوم الفلك: شُهب الثوريات في سماء الكويت يومي 5 و12 نوفمبر المقبل

أعلنت إدراة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي أن سماء الكويت ستشهد يوم الأربعاء القادم الموافق 5 نوفمبر 2014، ويوم الأربعاء الموافق 12 نوفمبر ذروة زخات لشهب الثوريات.

وقالت الإدارة في بيان صحافي اليوم أن زخة الثوريات الشهابية هي زخات شهب طويلة الأمد تنتج من 7 إلى 10 شهاب/ ساعة، موضحاً انها غير عادية حيث تتكون من تياريين منفصلين، الأول أنتجته حبيبات ترابية من كويكب (TG10 2004) والذي يعتقد أنه جزء من حطام مذنب إنك (Enke)، والتيار الثاني أنتج من مخلفات المذنب (2P Enke) والذي اكتشفه فلكي فرنسي عام 1786، إلا انه سمي بهذا الاسم نسبة إلى العالم الفلكي الألماني (Johann Franz Encke) الذي قام بحساب مدار هذا المذنب.

وأضاف البيان أن هذه الزخات الشهابية تحدث سنوياً خلال الفترة من 20 أكتوبر حتى 30 نوفمبر، إلا أنها تبلغ ذروتها يومي 5 و12 نوفمبر، وبيَّن انه لسوء الحظ فإن إضاءة القمر سوف تكون هناك صعوبة فى رصد هذه الشهب، إلا أنه مع الصبر يمكن رؤية هذه الزخات بعد منتصف الليل من المواقع البعيدة عن الإضاءة. وأوضح البيان ان تسمية هذه الزخات الشهابية بالثوريات نسبة إلى نقطة انطلاقها الظاهرية في السماء، في إتجاه مجموعة الثور النجمية.

 

×