وزارة الشؤون

الشؤون: توجه لإنشاء مراكز للتدخل المبكر تخدم "المعاقين" في كافة المحافظات

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح عن توجه وزارة الشؤون لإقامة مركز للتدخل المبكر للمعاقين احد مشاريع الرعاية الاجتماعية ويهتم في الاعاقات الذهنية من سن الولادة وحتى اربع سنوات، مشيرة الى ان المركز تم تجهيزه بالكامل ويحتوي على العديد من الاجهزة سواء الخاصة بالنطق او الامور الحياتية او تنمية مهارات الاطفال.

واضافت لقد التقيت ببعض اولياء الامور والاطفال ورأيت ما يقدمه المركز من خدمات مميزة متمنية ان يتم تطوير الموظفين كما يتم تطوير المباني لان بهم يتطور المعاق.

ودعت الى تضافر الجهود بين ادارة المعاقين والهيئة العامة لذوي الاعاقة لكي تصل لحياة كريمة لذوي الاعاقة ومساعدة الاهالي في تطوير ذوي الاعاقة.

وقالت اننا نحتاج لتزويد المركز بالكوادر البشرية والدورات التدريبية لكي يتطور ويقدم افضل الخذمات المميزة خاصة وانه يستخدم برامج عالمية لذوي الاعاقة.

واشارت الى ان هناك العديد من المشاريع قيد الدراسة  في قطاع الرعاية الاجتماعية نسعى لان نراها على ارض الواقع في القريب العاجل موضحة ان هذه المشاريع تأتي بالتعاون مع جمعيات النفع العام حيث توفر الوزارة الارض والتعاون يوفرون المبلغ وجمعيات النفع العام توفر الافكار.

اكد مدير ادارة المعاقين ماجد الصالح ان وزارة الشؤون ممثلة في ادارة رعاية المعاقين لم تألوا جهداً في تقديم افضل الخدمات لأبنائها من ذوي الاعاقة على اختلاف اعاقاتهم لافتاً الى ان الوزارة تقدم لهم الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية وخدمات الإعاشة.

واشار الى ان هناك فريق متخصص من الباحثين النفسيين والاجتماعيين وجهاز اشرافي مدرب يقوم بإعداد وتنفيذ الخطط والبرامج التي من شأنها اكسابهم الخبرات الاجتماعية المفيدة ووتنمية المدركات الذهنية لديهم والعمل على تحقيق الدمج المجتمعي لهم وفق قدراتهم الذهنية.

وقال ان افتتاح مركز التدخل المبكر للمعاقين في الصباحية جاء بعد نجاح المركز الاول في السرة مبيناً ان هذه المراكز تكتشف الاعاقة المبكرة وتقدم الخدمة اللازمة للاطفال المعاقين منذ ولادتهم حتى سن السادسة عن طريق الزيارة المنزلية وتدريب الاهل على كيفية التعامل مع الطفل المعاق.

واعلن عن التوجه لإنشاء مراكز للتدخل المبكر في كافة المحافظات موضحاً ان هذا المركز تم تجهيزه بما يلزم من اخصائيين نفسيين و اجتماعيين بالاضافة الى لجهاز فني مدرب وذلك لتقديم الخدمات اللازمة.

 

×