محطات الارسال

الاعلام: 2.3 مليون دينار تكلفة مبنى مشروع الارسال في محطة الصبية

دشن الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الاعلامية والاعلام الجديد بوزارة الاعلام محمد العواش ممثلا وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح اليوم مبنى مشروع الارسال الاذاعي (اف.ام) والرقمي (داب.بلاس) في محطة ارسال الصبية.

وقال العواش في تصريحات للصحافيين عقب التدشين إن تكلفة هذا المشروع بلغت 3ر2 مليون دينار كويتي "وجاء افتتاح محطة الصبية الاذاعية بعد أسبوع واحد فقط من افتتاح محطة جنوب الصباحية الاذاعية ما يعكس توجه الوزارة نحو تعزيز وتطوير الاعلام المسموع".

وأضاف أن المشاريع الجديدة للوزارة تهدف الى تعزيز الاعلام الكويتي سواء على الصعيد المرئي أو المسموع مؤكدا في الزقت ذاته حرص الوزارة على الكادر البشري وعلى الجانب الهندسي والجوانب التقنية.

وأوضح أن هناك العديد من المشاريع المهمة التي تعمل وزارة الاعلام على انجازها منها مشروع ميكنة أرشيف التلفزيون بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهناك أيضا مشاريع أخرى عديدة تعكف الوزارة على اعدادها وأقربها للتنفيذ مشروع البث الأرضي.

ولفت الى أن هذه المشاريع تعتبر ثمرة النقلة النوعية التي تشهدها وزارة الاعلام أخيرا بكل قطاعاتها المختلفة وعلى رأسها قطاع الشؤون الهندسية مبينا أن قطار التنمية "قد انطلق بعد ظهور مشاريع كثيرة لمختلف وزارات الدولة وذلك بدعم من القيادة السياسية.

وأشاد بجهود العاملين جميعا في الوزارة على انجاز تلك المشاريع معربا عن الشكر الجزيل لجميع الجهات والأفراد المشاركين في انجاز مثل هذا الصرح الاعلامي الكبير.

من جانبه أكد وكيل وزارة الاعلام لشؤون التلفزيون يوسف مصطفى إن وزارة الاعلام "تترجم أقوالها الى أفعال وأفكارها الى مشاريع ليتلمسها المواطن الكويتي".

وقال مصطفى إن الاعلام الكويتي يؤكد يوما بعد يوم أنه الاعلام الرائد في المنطقة إن كان على المستوى المسموع أو المرئي متمنيا أن تتوالى المشاريع والعطاءات من أجل الكويت لكي تتبوأ المقعد الأمامي في سماء الاعلام بجهود شبابها من مهندسين وفنيين.

وأشاد بكل الجهود التي بذلت في سبيل اظهار هذا المشروع الحيوي الى النور "لكي تكتمل الحلقات الكبيرة في سلسلة مسيرة الاعلام الكويتي الرائد".

ويندرج مشروع مبنى الارسال الاذاعي بمحطة ارسال الصبية ضمن المشاريع التنموية في خطة تطوير القدرات الاذاعية لوزارة الاعلام ويتكون من ثلاثة مبان تبلغ مساحة المبنى الرئيسي نحو 1080 مترا مربعا ومبنى للخدمات الذي جهز لتغذية المشروع من مصادر مختلفة للطاقة الكهربائية ومبنى للحراسة.

وتحتوي المحطة على نظم الارسال الاذاعي التي تشتمل على نظم تغذية البرامج وأجهزة إرسال (اف ام) وتم تجهيز المحطة بأربعة مرسلات تعمل بتقنية (اف ام) ثلاثة منها بقدرة 20 كيلو وات وجهاز احتياطي بقدرة 10 كيلو وات.

وتقسم منظومة الهوائيات في المحطة الى شقين تتم تغذيتهما بالارسال الاذاعي من خطي تغذية منفصلين يستطيع كل منهما أن يبث قدرة الارسال كاملة حيث تم تصميم نظام لادخال صوت البرنامج الى أجهزة الارسال يعتمد على جهاز (أوبتيمود).

وتضم المحطة نظام الطوارئ (إن بلاس 1) لتمييز انخفاض القدرة الخارجة من أحد أجهزة الارسال وادخال الجهاز الاحتياطي على منظومة الهوائيات.

وتم أيضا تركيب وحدتين لتبريد المياه قدرة كل منهما 100 طن مع وحدات لمناولة الهواء ومضختين للماء البارد وكذلك تحوي المحطة برج الهوائيات بإرتفاع 200 متر عن القاعدة ووزن يتجاوز 250 طنا من الحديد الصلب.

ويتضمن المشروع أيضا تجهيز غرفة الضغط المنخفض بأربعة منظمات جهد أوتوماتيكي ووحدتين مصادر قدرة متصلة وتضم المحطة أيضا استوديو للطوارئ.

 

×