شهب الجباريات

علوم الفلك: شهب الجباريات تضيء سماء الكويت مساء غد الثلاثاء

أعلنت إدراة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي أن سماء الكويت ستشهد يوم غد الثلاثاء 21 أكتوبر وحتى فجر بعد غد (الأربعاء) ذروة زخات لشهب الجباريات.

وقالت الإدارة في بيان صحافي اليوم أن شهب الجباريات هي شهب متوسطة، ويرجع أصل شهب الجباريات إلى بقايا الغبار المتناثرة من مذنب هالي على طول مداره، ويحدث عندما تعبر الأرض مدار المذنب  في شهر أكتوبر من كل عام.

وأوضح البيان انه بفعل الجاذبية الأرضية ومواجهة الأرض لتلك البقايا تسقط بعض الصخور والأحجار الصغيرة فتخترق الغلاف الجوي للأرض ومع احتكاكها الشديد بغازاته تتولد طاقة حرارية عالية تؤدي بدروها لحرق تلك الأحجار الصغيرة فترى كشريط ناري يسقط على الأرض والتي يطلق عليها الفلكيون أسم الشهب.

وأضاف البيان أن هذه الزخات الشهابية تحدث سنوياً خلال الفترة من 2 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر إلا أنها تبلغ ذروتها من ليل غد (الثلاثاء) 21 اكتوبر وحتى فجر يوم الأربعاء وتنتج عند ذروتها حوالى 25 شهاب فى الساعة.

وأشار البيان إلى أن أفضل وقت لرؤية هذه الزخات بعد منتصف الليل من المواقع المظلمة، ويرجع تسمية هذه الزخات الشهابية بالجباريات نسبة إلى نقطة انطلاقها الظاهرية في السماء، في اتجاه مجموعه نجوم الجبار.

 

×