الارصاد الجوية

الارصاد: فرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية يصاحبها غبار من بعد ظهر اليوم

توقعت إدارة الارصاد الجوية أن يشهد الطقس في البلاد حالة من عدم الاستقرار مع فرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية وتشكل الغبار بفعل نشاط الرياح وذلك ابتداء من فترة ما بعد ظهر اليوم.

وقال رئيس قسم التنبؤات البحرية في الادارة الدكتور حسين الصراف لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن حالة عدم الاستقرار في الطقس تعد أول تغير في الطقس لفصل الخريف وفترة (الوسم) لهذا العام.

وأضاف الصراف أن السماء الصافية التي تسود أجواء دولة الكويت حاليا مع ارتفاع الرطوبة النسبية في الجو وارتفاع درجة الحرارة العظمى الى 36 درجة مئوية خلال ظهيرة اليوم تشكل في المجمل عوامل ستساعد على فعالية المنخفض الجوي الذي يتقدم نحو المنطقة ويتعمق في طبقات الجو العليا.

وأوضح أنه خلال ساعات عصر اليوم يتوقع أن تتكاثر السحب بصورة سريعة وتكون سحب متوسطة وعالية تتطور في بعض الفترات الى سحب ركامية منخفضة تتهيأ معها الفرصة لهطول أمطار على أجزاء مختلفة من البلاد وقد تكون أمطارا رعدية متفرقة ويصاحب ذلك نشاط في الرياح الجنوبية الشرقية لتتجاوز 45 كيلومترا في الساعة تؤدي الى ارتفاع في أمواج البحر الى أكثر من خمسة أقدام.

وذكر أنه خلال ساعات الليل تبدأ السحب وتتناقص فرصة هطول الامطار تدريجيا ويستمر النشاط في الرياح الجنوبية الى جنوبية شرقية ويتوقع أن تتجاوز سرعتها 55 كيلومترا في الساعة أحيانا مع غبار مثار وغبار محمول من خارج البلاد وفرصة لإنخفاض الرؤية الأفقية في بعض المناطق.

وتوقع الصراف أن يستمر هذا النشاط في الرياح الجنوبية لتكون سرعتها من 25 الى 50 كيلومترا في الساعة غدا الاثنين مع استمرار الغبار في الجو معظم الأوقات وكذلك استمرار ارتفاع أمواج البحر الى أكثر من خمسة أقدام.

وبين أن مساء غد الاثنين يبدأ خلاله عبور جبهة هوائية باردة نسبيا وتبدأ على إثر ذلك الرياح بالتحول من جنوبية شرقية الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة من 25 الى 50 كيلومترا في الساعة ما يؤدي الى حمل كميات اخرى من الأتربة و الغبار من شمال البلاد.

وأفاد الصراف بأن الغبار يبدأ بالترسب تدريجيا ابتدا من نهار الثلاثاء وتتحسن الرؤية الأفقية و يكون الطقس معتدلا مع انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة حيث لا تتجاوز درجة الحرارة العظمى يوم الثلاثاء 33 درجة مئوية مع رياح شمالية غربية معتدلة السرعة تشتد على فترات بين 20 و 40 كيلومترا في الساعة.

وقال الصراف ان الرياح الشمالية الجافة كما هو معروف تعطي احساسا بالبرودة النسبية خصوصا خلال فترة الليل ويتوقع أن يستمر انخفاض درجة الحرارة خلال ساعات ليل الثلاثاء المقبل وأن تكون درجة الحرارة الصغرى بين 16 و18 درجة مئوية فجر يوم الأربعاء المقبل.

ودعا المواطنين والمقيمين الى متابعة النشرة الجوية من خلال الصفحة الالكترونية للادارة ومن خلال التطبيقات على اجهزة الهاتف الذكية خصوصا اثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس ولمعرفة التحذيرات الجوية اذا استدعى الامر لاصدارها.

 

×