وزارة الصحة

الصحة: إنطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي

أطلقت وزارة الصحة بدعم من شركة علي عبد الوهاب المطوع التجارية، إحدى الشركات الكويتية الرائدة في توزيع الأدوية الطبية، والموزع الرئيسي لمنتجات شركة روش للأدوية في الكويت، البرنامج الوطني للفحص الشعاعي للثدي عبر تقديم خدمات فحص سرطان الثدي بالمجان في عدد من العيادات الحكومية، وذلك تزامناً مع الشهر العالمي للتوعية عن سرطان الثدي الذي يقام طوال شهر أكتوبر بهدف توعية النساء عن أهمية الفحص المبكر للوقاية من سرطان الثدي.

ويوفر البرنامج، الذي أطلقته الوزارة في الأول من أكتوبر، خدمات فحص الأشعة للثدي (الماموجارم)، والفحص الطبي السريري للثدي، واستشارات طبية للنساء اللاتي تتجاوز أعمارهن 40 سنة في خمس مراكز طبية حكومية هي: مركز جنوب خيطان الصحي، ومركز الزهراء الصحي، ومركز النعيم الصحي، ومركز العقيلة الصحي، وقريباً في منطقة السرة في مركز شيخان أحمد الفارسي وزوجته شريفة العوضي الصحي.

وصرح استشاري أشعة ورئيس البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي، د. هناء الخواري: "سرطان الثدي هو أكثر أنواع مرض السرطان شيوعاً في الكويت وآخذ في الارتفاع، فهناك ما يقارب 1.7 مليون حالة جديدة سنوياً في العالم، ونحو 440 حالة في الكويت. ومما يفاقم الأمر سوءاً هو أن الكويت لديها أعلى عدد حالات متأخرة للكشف عن السرطان  مقارنة بدول مثل أميركا وبريطانيا، ونحن على ثقة أنه من خلال تسهيل خدمات الفحص الأشعة للثدي (الماموجرام)المجاني، سنكون قادرين على معالجة هذه المسألة بهدف الكشف عن حالات السرطان بأسرع وقت ممكن".

ويأتي الدعم الذي تقدمه شركة علي عبد الوهاب المطوع التجارية عن التزامهما المستمر في محاربة سرطان الثدي بالمساهمة في جهود المنظمات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة الأخرى مثل الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (CAN)، وجمعية "حياة" لسرطان الثدي.

وقال المدير العام لقطاع المستحضرات والمنتجات الصيدلانية في شركة علي عبد الوهاب المطوع التجارية، الدكتور شريف يونان: "يعد سرطان الثدي عند النساء في الكويت من أكثر الأنواع المقلقة بين جميع أنواع أمراض السرطان، ولذا يعتبر الكشف المبكر أساسياً في التغلب على هذا المرض. نحن في الشركة نقدم كل دعمنا إلى برنامج وزارة الصحة الذي يسّهل إجراء اختبار التصوير الشعاعي للثدي للنساء اللاتي بأشد الحاجة إليه، ونشجع جميع النساء على التقدم لإجراء الاختبار بشكل دوري."

 

×