الارصاد الجوية

الارصاد: استمرار الرطوبة النسبية المرتفعة في الجو خلال عطلة العيد

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية محمد كرم اليوم استمرار الرطوبة النسبية المرتفعة في الجو خلال عطلة عيد الاضحى المبارك.

وقال كرم في تصريح صحافي انه ساد البلاد منذ مساء الثلاثاء الماضي رياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة مع ارتفاع ملحوظ بالرطوبة النسبية وانخفضت الرؤية الافقية على بعض المناطق بسبب الضباب الخفيف والمعروف محليا باسم (مريخ) حيث وصلت الرطوبة النسبية الى اكثر من 90 بالمئة على بعض المناطق.

وذكر ان الرياح استمرت جنوبية شرقية اليوم الخميس وتراوحت سرعتها من 12 الى 35 كيلومترا في الساعة وبلغت درجةالحرارة العظمى اليوم 39 درجة مئوية على مطار الكويت الدولى وصاحب هذه الرياح امواج بحر خفيفة الى معتدلة بارتفاع من قدمين الى اربعة اقدام حيث ستخف هذه الامواج تدريجيا خلال فترة الليل لتصبح من ثلاثة اقدام الى قدم واحدة مع عودة فرصة تكون (المريخ) اخر الليل على بعض المناطق وخصوصا الساحلية.

وتوقع كرم استمرار الرياح الجنوبية الشرقية الى متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة نهار غد الجمعة مع استمرار ارتفاع الرطوبة نسبية خصوصا على المناطق الساحلية وتكون امواج البحر خفيفة من قدم الى قدمين اي ان حالة البحر مناسبة وملائمة جدا لهواة النزهة البحرية في حين ان درجة الحرارة العظمى المتوقعة تصل الى 40 درجة مئوية والصغرى صباح الجمعة 26 درجة مئوية.

وافاد بأن حالة الطقس يوم السبت اول ايام عيد الاضحى المبارك ستكون مشابهة الى حد كبير لطقس اليوم وغدا حيث تستمر الرطوبة المرتفعة نسبيا نهارا وتزيد نسبتها ليلا خصوصا على المناطق الساحلية مع رياح متقلبة الاتجاه الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة تتراوح سرعتها من 6 الى 20 كيلومترا في الساعة وامواج البحر خفيفة من قدم الى قدمين ودرجة الحرارة العظمى 40 درجة مئوية والحرارة الصغرى 24 درجة مئوية.

وقال كرم ان الرياح المتقلبة الاتجاه خفيفة السرعة تستمر ايام الاحد والاثنين والثلاثاء ويستمر البحر الملائم جدا لهواة البحر حيث تكون امواجه خفيفة معظم الأوقات وتقل الرطوبة النسبية تدريجيا ابتداء من مساء يوم الثلاثاء حيث تتحول الرياح الى شمالية الى شمالية شرقية يبدأ معها الطقس بالتحسن خصوصا خلال فترات الليل.

وذكر ان في الاسبوع الثاني من شهر أكتوبر تبدأ فترة (الوسم) في دولة الكويت والمنطقة ككل وكالعادة وعند اقتراب هذا الفصل يبدأ الناس بترقب فرصة هطول الأمطار وما يصاحبها من ازدياد البقعة الخضراء.

واوضح ان ادارة الأرصاد الجوية وبصفتها أحد الأطراف المشاركة باعداد البلاغ الوطني الاول لدولة الكويت والذي يوضح التوقع الموسمي لهطول الأمطار لعام 2014 -2015 تود التوضيح أنه بالعودة للاحصائيات والأرقام المسجلة رسميا في الادارة منذ تأسيسها عام 1961-1962 الى 2013 - 2014 تشير الى ان معدل الهطول 120 الى 130 ملليمترا ما يعتبر معدلا طبيعيا وهذا ما تم تسجيله في فصل امطار العام الماضي (140 ملليمترا تقريبا).

وقال انه في مواسم الجفاف تنخفض كمية الامطار عادة الى ما دون 80 ملليمترا ولا يوجد في توقعات هذا العام ما يدعو للقلق من كميات الأمطار المتوقعة غير ان هذه التوقعات الفصلية التي تتوقع ان يكون مجموع الأمطار 140 ملليمترا لهذا الموسم (2014-2015) لا تشير بأي حال من الاحوال الى التوقعات اليومية.

واضاف ان التوقعات اليومية هي التي تقوم الادارة بالتركيز عليها ومتابعة تطور الأنظمة الجوية ساعة بساعة وإصدار التحذيرات اللازمة في حينها حول كافة توقعات الظواهر الجوية بما في ذلك الأمطار الغزيرة والهطول الكثيف.

 

×