القمر

النادي العلمي: خسوف كلي للقمر مدته 5 ساعات الأربعاء المقبل

أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي ان الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر يوم الأربعاء المقبل الموافق 8 أكتوبر الجاري.

وقال الباحث الفلكي بالإدارة أحمد مجدي عبدالعزيز ان ظاهرة خسوف القمر تحدث عندما تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزءاً منه عن القمر، بمعدل خسوفين كل عام. وأوضح انه يمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة تحدث عبر عدد من المراحل، في الأولى منها يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض فيبدأ ضوء القمر بالخفوت دون ان يخسف، وفي المرحلة الثانية يبدأ القمر دخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي.

وبيَّن أن منطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تُحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض، ومن ثم يُخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله منطقة ظل الأرض، ويبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي، ويخرج القمر تماماً من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الجزئي، ثم يخرج القمر تماماً من منطقة شبه ظل الأرض فينتهي كامل الخسوف بالمعنى الفلكي.

وأفاد أن الخسوف الكلي الذي ستشهده الأرض يوم الأربعاء المقبل هو الثانى ضمن خسوفين كليين حدثا خلال هذا العام، مشيراً إلى أنه لا يمكن رؤيته بدولة الكويت بسبب حدوثه نهاراً، لكن يمكن رؤيته فى دول شرق آسيا وأستراليا والأمريكتين.

وأضاف عبدالعزيز أن الخسوف يستغرق بجميع مراحله منذ بدايته كخسوف شبه ظلي، وحتى نهايته كخسوف شبه ظلي مرة أخرى، 5 ساعات و18 دقيقة و3 ثوان طبقاً للجدول المبين.

 

×