وزارة الصحة

الصحة: إنطلاق أعمال المؤتمر الدولي الخامس لمناظير الجهاز الهضمي الذي تستضيفه الكويت

بدأ المؤتمر الدولي الخامس لمناظير الجهاز الهضمي أعماله اليوم ويعنى بمناقشة قضايا وأبحاث وآراء وأفكار طبية متخصصة بمشاركة نخبة من الاطباء والخبراء والاستشاريين من الكويت والعالم.

وقال رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى المواساة الجديد رئيس المؤتمر الدكتور محمود عمر خلال الافتتاح إن المؤتمر الذي ينظمه المستشفى برعاية وزير الصحة الدكتور علي سعد العبيدي بالتعاون مع المنظمة العالمية للمناظير والجمعية الاوروبية لمناظير الجهاز الهضمي يهدف الى تعزيز الروابط العلمية والعملية بين الجهات المشاركة وبناء رؤية تتلاءم مع متطلبات الواقع الطبي الراهن.

وأضاف أن المؤتمر يناقش على مدى يومين كل جديد في مجال مناظير الجهاز الهضمي وتبادل التجارب في هذا المجال لافتا الى ما حققه المؤتمر طيلة دوراته الخمس الماضية من نجاح واضح جعلته يأخذ مكانا مرموقا في المؤتمرات المماثلة.

وذكر أن المؤتمر سيترك أثرا كبيرا لناحية إيجاد نقلة نوعية واستخدام الجيل الجديد من المناظير في الاكتشاف المبكر للأمراض وعلاج الاورام بالمناظير كطريقة للاستغناء عن الجراحات الكبيرة.

وبين أن المؤتمر يحضره سبعة من أكبر الاستشاريين في الجهاز الهضمي على مستوى العالم لتقديم محاضرات في آخر ما يتعلق بجراحات السمنة وزيادة الوزن والاكتشاف المبكر لأورام الجهاز الهضمي.

ولفت الدكتور عمر الى أن المؤتمر يتضمن جلسة خاصة عن الفحص بجهاز منظار الموجات فوق الصوتية يتم من خلاله اجراء فحص الموجات فوق الصوتية (سونار) من داخل الجهاز الهضمي ويساهم في معرفة العديد من الامراض واجراء العمليات الصعبة.

وأشار الى أن المشاركة في المؤتمر تشمل أيضا بروفيسورا من الهند متخصصا بأمراض البنكرياس المنتشرة في البلاد بسبب انتشار السمنة والكوليسترول كما ستتم مناقشة موضوع تركيب دعامات معدنية لمرضى البنكرياس.

وقال إن بروفيسورا من فرنسا سيلقي بدوره محاضرة عن مشكلات الارتجاع المريئي بعد عمليات تكميم المعدة وكيفية تشخيصها مبينا أن الدعوة مفتوحة لجميع أطباء الجهاز الهضمي لحضور المؤتمر اضافة الى أطباء الاطفال والاشعة والاورام والممارسين العامين والممرضين.

من جانبه قال رئيس مجلس ادارة شركة المواساة للرعاية الصحية قتيبة الوزان إن المؤتمر يترجم استراتيجية مستشفى المواساة في تقديم كل جديد في القطاع الصحي.

وأضاف الوزان أن المستشفى يعمل على ايجاد نقلة نوعية من خلال استخدام الجيل الجديد من المناظير للاكتشاف المبكر وعلاج الاورام بالمنظار لاسيما انه يمتلك أول جهاز في الكويت لقياس حركة الجهاز الهضمي ويقوم عليه فريق متخصص متدرب في الولايات المتحدة الامريكية.

 

×