جانب من توقيع مذكرة التفاهم

الوزير ابل: توقيع مذكرة تفاهم مع كوريا الجنوبية لاجراء الدراسات والبحوث في مجال الاسكان

وقع وزير الإسكان ياسر أبل ووزير الأراضي والبنية التحتية سوه سونج هوان مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن تبادل الخبرات والاستعانة بالأيدي العاملة المهارة والمدربة في تشييد المشاريع.

وقال وزير الإسكان ياسر أبل أن مدة المذكرة خمس سنوات وتتعلق بنقل التكنولوجيا الكورية الحديثة والخبرات الواسعة في مجال المساكن وتشييد المدن، وتسهيل الاستعانة مع الشركات الإسكانية الكورية، وتسهيل الاستعانة بالأيدي العاملة الخبرة في مجال التشييد والبناء فضلا عن إقامة ورش عمل ودراسة السياسات، منوها بأن كل جانب يتحمل تكاليفه.

وأضاف أن الكويت متجهة إلى إنشاء مدن كبرى ومشاريع كبيرة وتحتاج لمثل هذا التعاون.

وحول علاقة الشركة التي تم عرض فيلم تسجيلي حول المشاريع التي أنجزتها قال أبل هي شركة كورية كبرى لها انجازات في مجال الإسكان ومن الممكن التعاون معها.

وأوضح أن مذكرة التفاهم لا تتضمن تنفيذ أي مشاريع إسكانية بل هي قاصرة على تبادل الخبرات وإجراء الدراسات والبحوث في مجال الإسكان والأراضي.

وقال أن مؤسسة الرعاية السكنية إلتزمت بما تعهدت به بتوزيع 12 ألف وحدة هذا العام، وهي مستمرة في توزيع الوحدات السكنية، والتخصيص مستمر، منوها بأن المؤسسة خطت الخطوة الأولى في تنفيذ 3 مشاريع كبرى هي المطلاع وغرب سعد العبد الله والخيران والتي سوف توفر 120 ألف وحدة سكنية، موضحا بأن كل مشروع سيكون على حدة من حيث تخصيص الأراضي وتصميم هذه المدن والبنية التحتية لها، مشيرا إلى أنه جاري إزالة أي معوقات موجودة.

وأفاد أن المؤسسة تهدف بكل طاقاتها إلى تنفيذ رغبة صاحب السمو بتوفير مساكن للمواطنين ولذلك تعمل بأقصى سرعة وأقصى إمكانياتها لتحقيق هذه الرغبة السامية وتوفير الوحدات السكنية للمواطنين، لافتا إلى أن أعداد الوحدات السكنية المطلوبة فوق طاقات المؤسسة ولذلك سوف نستعين بالقطاع الخاص الذي يجب أن يكون له دور في البناء والتعمير، قائلاً "نعم نحن بحاجة للتعاون مع القطاع الخاص لبناء المدن الإسكانية، وتم تأسيس شركة لهذا الغرض حيث تم تعديل القانون الخاص بها في مجلس الأمة".

وكشف ابل عن قانون جديد للمخطط الهيكلي لضم الأراضي الجديدة التي تنوي المؤسسة بناء مدن جديدة عليها سيرى النور قريبا.

وحول شكوى اهالي المدن الجديدة من نقص الخدمات والبنية التحتية وهل روعي ذلك في المشاريع الجديدة قال أن المشاريع الجديدة عقودها تختلف وروعي فيها جهوزية شبكة الخدمات والبنية التحتية أما بخصوص شكوى أهالي صباح الأحمد فهذا شأن آخر حيث تم تشكيل فريق عمل سيعمل على استعجال الانتهاء الحور الخدمي المتأخر في مدينة صباح الأحمد.

ومن جانبه رحب وزير الأراضي والبنية التحتية الكروي سوه سونج هوان بهذا التعاون بين البلدين قائلاً نحن نتطلع من خلال هذا الاتفاق الي زيادة التعاون بين البلدين خاصة في مجال الإسكان.

ونوه بان كوريا الجنوبية لديها خبرة كبيرة في مجال الإسكان، معربا عن حرصه على نقل الخبرات الكورية المتطورة الي الكويت، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، قائلا علاقتنا مع الكويت تاريخية ومتينة ونأمل بمزيد من التعاون والتطور في العلاقات.

 

×