تساوي الليل والنهار

النادي العلمي: الإعتدال الخريفي وتساوي الليل والنهار 23 الجاري

قالت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي بأن الكرة الأرضية على موعد مع الاعتدال الخريفي يوم الثلاثاء الموافق 23 سبتمبر الجاري، وذلك في تمام الساعة 05:26 ص بتوقيت دولة الكويت، مضيفة ان الشمس في ذلك اليوم تكون عامودية على خط الاستواء، معلنةً بذلك الدخول في فصل الخريف ونهاية فصل الصيف في النصف شمالي للكرة الأرضية.

وأوضح الباحث الفلكي بالإدارة أحمد مجدي عبدالعزيز بأن الاعتدال الخريفي هو التوقيت الذي يعود به الليل والنهار للتساوي تماماً في كافة أنحاء الكُرة الأرضية، وذلك نتيجةً لتعامُد الشمس على خطّ الإستواء في رحلتها الظاهرية نحو الجنوب.

وأشار عبدالعزيز إلى أن طول النهار ليوم الاعتدال الخريفى يكون أطول من الليل بدقائق معدودة، ويكون لكل بلد توقيته الخاص بالنسبة لتساوي الليل والنهار، مبيناً أن النهار في دولة الكويت يوم الاعتدال يكون أطول بحوالى 9 دقائق إلى أن يتساوى الليل والنهار تماماً يوم السبت الموافق 27 سبتمبر 2014، وبدءاً من اليوم التالى يبدأ الليل بإكتساب الدقائق تدريجياً من النهار، بحيث تُصبح ساعات الظُلمة أكثر من ساعات الإضاءة الشمسية.

وتابع أنه من خلال يوم الاعتدال الخريفي يمكن تحديد المواقع الجُغرافية والإتجاهات بشكل دقيق، حيثُ تشرق الشمس من الشرق تماماً وتغرُب في الغرب تماماً.