جانب من الاجتماع ال 13 لوزراء الاسكان الخليجيين

الإسكان الخليجي: العمل في مجال الاسكان يحتاج تضافر الجهود مع القطاع الخاص

استضافت دولة الكويت اليوم الاجتماع ال 13 للوزراء المعنيين بشؤون الاسكان في دول مجلس التعاون الخليجي ويستمر خمسة أيام وبدأ بالاجتماع ال36 للفريق التقني المتخصص بمجال قواعد المعلومات.

وأكد مدير ادارة البلديات والاسكان بالامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي عيد الخالدي في تصريح صحافي قبيل الاجتماع أهمية المعلومات بالنسبة لاصحاب القرار باعتبارها تقدم لهم رؤية واضحة للواقع الذي يتم من خلاله اتخاذ اي قرار متخصص.

وأضاف الخالدي ان موقع (قواعد المعلومات الاسكانية) التابع للامانة العامة يضم حوالي 16 قاعدة معلومات اسكانية سواء بالمواصفات والمقاييس في مجال البناء والتصميم أوتنفيذ المشاريع الاسكانية الى جانب قواعد معلومات تتعلق بجميع الجهات المعنية بالاسكان في دول المجلس وهياكلها التنظيمية.

وأوضح أن العمل في مجال الاسكان يحتاج تضافر الجهود مع القطاع الخاص "ولذلك حرصنا على توفير معلومات دقيقة وواضحة للقطاع الخاص في دول المجلس من أجل المساعدة في الدخول في المشاريع الاسكانية".

ولفت الى ان الموقع آنف الذكر يضم أيضا معلومات وحصرا للتجارب الخليجية المميزة في مجال انشاء المشاريع الاسكانية "كما نستخدم هذا الموقع لحصر كل الفعاليات الخليجية المشتركة والمتخصصة في هذا المجال".

وعن اجتماع الفريق التقني أشار الى أنه الاجتماع ال 36 لأعضاء الفريق "وهناك مقترحات قدمت من الدول الست وقمنا بالامانة العامة بحصر هذه المقترحات جميعها وهناك تصور لنقل موقع قواعد المعلومات الاسكانية الى موقع الامانة العامة لدول المجلس باعتبار الموقع باستضافة وزارة الاسكان البحرينية".

وقال الخالدي ان هناك تقارير صادرة عن الامم المتحدة تتولى تقييم العمل الاسكاني في دول العالم واظهرت تحقيق دول مجلس التعاون معايير الالفية التي اعتمدتهخا الامم المتحدة للاسكان حتى قبل التاريخ المحدد العام المقبل.

واكد اهتمام وحرص وزراء الاسكان في دول المجلس على توفير الرعاية السكنية للمواطنين وفق أعلى مواصفات وبأقل مدة زمنية "وعملية اخراج مدن اسكانية بشكل متسارع تحتاج الى وقت وجهد ونحن من خلال الجهود الخليجية المشتركة وقواعد المعلومات الاسكانية نستطيع الوصول الى بيانات دقيقة وبالتالي تنتج قرارات صائبة لأنها تمت وفق معلومات مرتبطة مع الواقع".

وذكر ان أعضاء الفريق التقني عملوا على الموقع المذكور على أربع مراحل استمرت أكثر من سبع سنوات، مشيرا الى تجربة هذا الموقع في جامعة الدول العربية حيث تمت الاستفادة منه لأعداد موقع على مستوى الدول العربية.

وأعرب عن الشكر لدولة الكويت ممثلة بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية وجميع العاملين فيها لاستضافة فعاليات المؤتمر مباركا للشعب الكويتي ولسمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد تسمية سموه قائدا انسانيا واختيار الكويت مركزا انسانيا عالميا.

من جانبه قال مدير ادارة نظم المعلومات في المؤسسة العامة للرعاية السكنية سعدي زيد الجباري ان استضافة الكويت للمؤتمر تأتي انطلاقا من استكمال مسيرة العطاء لمجلس التعاون الخليجي الرامية الى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الاعضاء في جميع الميادين ومنها المجال الاسكاني.

وأشار الجباري الى أن هذا الاجتماع يهدف الى تكوين قاعدة معلومات اسكانية مشتركة بين الدول الاعضاء ويخدم جميع المهتمين بالشأن الاسكاني بدول المجلس وصولا لتحقيق التكامل المشترك.

وذكر انه تم الانتهاء من انجاز 24 قاعدة بيانات مشتركة تحتوي على الكثير من المعلومات والبيانات المهمة يضمها موقع الكتروني واحد.

وبين ان هذا الاجتماع يعنى باستكمال هذه القواعد وتحسين الموقع الالكتروني مع تقييم القواعد التي تم الانتهاء منها ومراجعة البيانات المحملة بها وصولا الى الاهداف المرجوة منه التي رسمها قادة هذه المنظومة والذين لا يألون جهدا في خدمة ورفاه مواطني مجلس التعاون.

يذكر ان الاجتماع يستمر خمسة أيام على أن يعقد الفريق التقني اجتماعا ثانيا له غدا في حين تجتمع اللجنة الفنية بعد غد الثلاثاء ثم يجتمع وكلاء وزارات الاسكان الاربعاء المقبل وتختتم الفعاليات يوم الخميس المقبل باجتماع وزراء الاسكان بدول مجلس التعاون.