(الفقاقة) البقعاء الشرقية

حماية البيئة: ارتفاع قائمة اعداد الطيور في البلاد لـ401 نوعا

أعلنت الجمعية الكويتية لحماية البيئة أن فريق رصد وحماية الطيور لديها سجل انجازا جديدا برفع أرقام قائمة الطيور في البلاد الى 401 نوعا متخطيا بذلك آخر قائمة سجلت في شهر ديسمبر العام الماضي.

وقال عضو الفريق راشد الحجي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان القائمة الجديدة ضمت طائر (البقعاء الشرقية) أحد أنواع (الفقاق) أو (الأبلق) التي تضم الآن 13 نوعا أشهرها (المدقي والمخضرم والحطيبي).

وأضاف الحجي ان (البقعاء) تتواجد بكثرة في البلاد في أوقات هجرة الطيور بينما الطائر الجديد يختلف عنه بالشكل وهو شبيه ب(الفقاقة) البقعاء ولذلك سمي (البقعاء الشرقية) للتمييز فيما بينهما.

وأوضح أن هناك ثلاث سلالات لهذا الطائر وأشكالها مختلفة أو قريبة الشبه ببعض أنواع (الفقاق) مثل (الهيوم) و(أم غنيمان) و(البقعاء) وتتواجد غالبا في شرق ايران ومنها تصل الى الامارات وسلطنة عمان.

وذكر أن البقعاء الشرقية تختلف عن بقية الفقاق اذ تفضل الأشجار في المناطق المرتفعة والقاحلة وتحتمي بالشجر من الاخطار كما ترصد الحشرات من فوق الشجر بينما بقية الفقاق تبحث عن الجحور للاحتماء.

وبين انه تم رصد (البقعاء الشرقية) في منطقة اللياح قبل أشهر وتعتبر الطائر الوحيد الجديد هذا العام وبسبب شبهها بالبقعاء العادية فقد تأخر البت بأمرها مشيرا الى وجود لجنة للطيور النادرة في الكويت مهمتها اعتماد الطيور الجديدة ووضع كل التواريخ لها قبل نشرها في مواقع عالمية.

وقال الحجي ان الكويت من أهم الممرات العالمية لهجرة الطيور نظرا الى وقوعها على رأس الخليج العربي وتعتبر نفطة التقاء لكثير من الطيور في هجرتها الى افريقيا وأوروبا.

وأشار الى انه رغم زيادة الأنواع المسجلة للطيور الجديدة إلا أن هناك تدهورا سريعا للبيئة ما أثر على أعداد وكمية الطيور في البلاد حيث لا تجد لها مكانا آمنا تأوي اليه لاكمال رحلتها الشاقة.

 

×