طائر القبرة عريضة المنقار

حماية البيئة: رصدنا طائر "القبرة" في إحدى المناطق الصحراوية غربي البلاد

أعلن فريق رصد وحماية الطيور التابع للجمعية الكويتية لحماية البيئة رصد طائر القبرة عريضة المنقار في إحدى المناطق الصحراوية غربي البلاد.

وقال عضو الفريق حمود الشايجي لوكالة الانباء الكويتية اليوم إن هذا النوع من الطيور ينتمي الى عائلة القبرات وأحد طيور الصحراء المقيمة في المنطقة وكانت آخر مشاهدة لهذا الطائر في الكويت قبل عشر سنوات.

وأضاف الشايجي أن هذه القبرة تمتاز بمنقارها العريض المميز وحجمها الكبير بالنسبة للقبرات الاخرى و يغطي جسمها ريش ذو لون رملي على الظهر وأبيض منقط بالاسود على البطن يتغير في الشتاء والربيع الى الاسود شبه الكامل.

ولفت الى أن انتشار هذا الطائر يعتبر محدودا جدا على مستوى العالم ولا يشاهد الا في المملكة العربية السعودية وفلسطين والمغرب وليبيا والجزائر وتونس ومصر والكويت.

وأشار الى أن وجود هذا الطائر في الكويت يعتبر حالة طارئة حيث تم رصده وتسجله سابقا وشوهد ست مرات فقط و كان آخر تسجيل له عام 2005 عن طريق الباحثين عبدالرحمن السرحان وجورج جيريجوري.

وذكر أن هذا النوع من القبرات لا تهاجر بل تتجول في المنطقة بحثا عن الغذاء وأماكن التعشيش الآمنة ومن مسمياتها القبرة عريضة المنقار ويقال لها محليا (النقر) أو (القنبرة سميكة المنقار) و (قبرة المغرب) أو (قنبرة مغربية).

وبين أن انشاء المحميات الطبيعية في الكويت سيكون عاملا مساعدا في تكاثر وانتشار هذه الانواع من الطيور إذ من الصعوبة بمكان عليها الحياة والتكاثر في المنطقة بسبب الرعي الجائر والقضاء على الغطاء النباتي الصحراوي والزحف العمراني والصيدالجائر ما يؤدي الى القضاء على أنواع كثيرة من الطيور.