صباح الخالد مترئساً اجتماعا تنسيقيا عربيا

صباح الخالد يبحث امكانية عقد مؤتمر دولي لبحث أوضاع الفلسطينيين وفق اتفاقية جنيف

ترأس النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في جنيف اليوم اجتماعا تنسيقيا عربيا تمهيدا لاجتماعات مع مسؤولين أجانب ومنظمات أممية وانسانية.

وتناول الاجتماع الذي حضره الامين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ووزير خارجية فلسطين الدكتور رياض المالكي آليات اللقاءات المرتقبة اليوم مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورر بمقر اللجنة بجنيف ثم مع وزير الدولة السويسرية للشؤون الخارجية ايف روسييه بالعاصمة برن.

واستعرض الشيخ صباح الخالد امكانية عقد مؤتمر دولي لبحث أوضاع الفلسطينيين تحت الاحتلال وفق اتفاقية جنيف الرابعة المعنية بأوضاع المدنيين تحت الاحتلال وكيفية الزام اسرائيل كقوة احتلال ببنود هذه الاتفاقية الدولية لاسيما مع الوضع المتردي الذي يعانون منه.

وناقش الاجتماع التباحث دفع الخارجية السويسرية لتفعيل دورها كدولة مؤتمنة على اتفاقيات جنيف الرابعة والتي من دروها الدعوة لعقد مؤتمر دولي حول أوضاع الفلسطينيين في ضوء الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي والقانون الانساني الدولي وعدم احترامها لأدنى المعايير الدولية لحقوق الانسان.

وتطرق المجتمعون لدور اللجنة الدولية للصليب الاحمر باعتباره عنصرا رئيسيا في تطبيق مفاهيم القانون الانساني الدولي على سكان قطاع غزة وبقية المناطق الفلسطينية تحت الاحتلال بما فيها القدس الشرقية ورعاية المدنيين والمساعدة في حمايتهم والدخول الى المناطق المتضررة للوقوف على الاوضاع الانسانية نتيجة العدوان الاسرائيلي.

وحضر الاجتماع سفير دولة الكويت لدى الاتحاد السويسري بدر التنيب ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية السفير جمال الغنيم ومدير مكتب جامعة الدول العربية لدى الامم المتحدة السفير محمد الخمشيلي ونائب مدير ادارة مكتب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير صالح اللوغاني وعدد من كبار المسؤولين الكويتيين والفلسطينيين وجامعة الدول العربية.

وكان الشيخ صباح الخالد ممثل الرئاسة الحالية للقمة العربية قد وصل الى جنيف أمس في مهمة رسمية على رأس وفد عربي لبحث عقد المؤتمر الدولي لاتفاقية جنيف لحماية المدنيين في ظل العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

ويضم الوفد العربي الى جانب العربي والمالكي كل من ممثل الرئاسة الوزارية لمجلس الجامعة في دورتها الحالية وزير الشؤون الخارجية والتعاون في المغرب صلاح الدين مزوار ومدير مكتب بعثة الجامعة في جنيف السفير محمد الخمشيلي.

 

×