ضرب ثلاث محافظات غربي ايران

معهد الابحاث: زلزال شدته 5 درجات على بعد 600 كيلو مترا شمالي الكويت على الحدود الايرانية العراقية

أعلن معهد الكويت للابحاث العلمية رصد زلزال يقع مركزه على بعد 590 كيلو مترا شمالي دولة الكويت على الحدود الايرانية العراقية وبلغت شدته خمس درجات على مقياس ريختر وشعر بهزاته الارتدادية بعض سكان الكويت.

وقال مدير برنامج الأزمات البيئية ومشرف الشبكة الوطنية لرصد الزلازل بالمعهد الدكتور عبدالله العنزي لوكالة الابناء الكويتية اليوم ان الشبكة سجلت الزلزال على عمق عشرة كيلو مترات ويقع مركزه ضمن سلسلة جبال زاجروس التي تعتبر من المناطق النشطة زلزاليا.

وأضاف العنزي ان الشبكة سجلت الزلزال تمام الساعة السابعة وال 50 دقيقة صباح اليوم بالتوقيت المحلي لدولة الكويت.

وقال العنزي ان الزلزال الذي سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة للمعهد عند الحدود الايرانية العراقية بلغت قوته حسب بيانات محدثة 5.7 درجة على مقياس ريختر.

وأضاف العنزي ان الزلزال بحسب البيانات المحدثة للشبكة وقع في تمام الساعة الثامنة و25 دقيقة صباح اليوم بتوقيت دولة الكويت ويقع مركزه على عمق عشرة كيلومترات في باطن الأرض.

وأوضح أن مركز الزلزال يقع عند الحدود الايرانية العراقية ضمن سلسلة جبال زاجروس وتحديدا على خطي عرض 76ر32 وطول 82ر47 ويبعد بمسافة 594 كيلومترا عن مدينة الكويت.

وذكر أن الشبكة سجلت كذلك هزتين ارتداديتين تابعتين للزلزال بقوة تراوحت بين 3.5 درجة على مقياس ريختر بنفس موقع الزلزال الرئيسي مؤكدا عدم وجود أي آثار أو أضرار في البلاد نتيجة هذا الزلزال.

قبل ذلك ذكرت وسائل اعلام ايرانية رسمية الزلزال بلغت قوته 1ر6 درجة على مقياس ريختر صباح اليوم ثلاث محافظات غرب ايران وأسفر عن اصابة 50 شخصا بجروح حتى الان.

وذكرت ان الزلزال وقع في الساعة السابعة ودقيقتين صباحا على بعد ثلاثة كليومترات في منطقة (مورموري) بمحافظة (ايلام) المجاورة لمحافظتي لرستان وخوزستان.

وتشير الانباء الصحفية الى انهيار بعض المنازل وانقطاع التيار الكهربائي وشبكة المياه واجهزة الاتصالات في مدينة (آبدانان) بمحافظة (ايلام).

وادى الزلزال الذي شعر به ايضا اهالي مدينة (كرمنشاه) المجاورة لمحافظة (ايلام) الى ترك منازلهم خشية تعرضها للانهيار.

 

×