فوزي المجدلي

اعادة الهيكلة: اعادة تعيين مشرفات التغذية المستغنى عنهن على مناقصات "التربية"

أكد أمين عام برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي، أن البرنامج لا يألوا جهداً في دعم العمالة الوطنية للعمل بمؤسسات القطاع الخاص من خلال كافة الوسائل وتوفير الفرص الوظيفية للخريجين من الجامعات والمعاهد التطبيقية والثانوية العامة وكذلك تدريب الطلبة وتدريب العاملين بالقطاع الخاص بهدف تطوير أدائهم الوظيفي.

جاء ذلك خلال استقباله مشرفات التغذية اللاتي تم الاستغناء عنهن من قبل وزارة التربية في مقر البرنامج واستمع إلى أراءهن ومطالبهن، مؤكداً دعم البرنامج الكامل لهم لتوفير فرص وظيفية تتوافق وعملهن السابق بناء على توجيهات الحكـومة في رعاية ودعم جميع المواطنين العاملين في القطاع الخاص.

وقال أن البرنامج سيقوم بدراسة هذه الآراء والمطالب والعمل على تحقيقها في اسرع وقت ممكن وكذلك العمل على إنهاء مشكلتهم من خلال القنوات القانونية والنظم المتبعة مع مختلف الجهات الرسمية والمسئولين في الاجهزة المعنية.

كما استمع المجدلي، إلى استفسارات المشرفات برحابة صدر، وقد أشاد جميع الأخوات المشرفات بالأمين العام وبرنامج إعادة الهيكلة لمواقفه الايجابية معهم وللعمل لإيجاد الحلول المناسبة.

وذكر المجدلي أن البرنامج في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الدولة لدعم العمالة الوطنية وحثها على العمل في الجهات غير الحكومية بإعتباره الركيزة الاساسية للاقتصاد الوطني.

وأضاف "كان إهتمام برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة لإيجاد حلول إبداعية لتنمية العمالة الوطنية وتوجيهها للعمل بالقطاع الخاص وبما يحقق سياسات الدولة والاهداف الاستراتيجية للتنمية ومن ذلك توظيف أكبر عدد من العمالة الوطنية على مقاعد القطاع الخاص.

ولفت إلى أن الأمر الذي حدا بالبرنامج إلى الاتجاه نحو تكويت العقود الحكومية من خلال العمل على ترشيح وتعيين العمالة الوطنية على العقود التي تبرمها الجهات الحكومية وعليه كان دور البرنامج في عقد العديد من الاجتماعات مع الجهات الحكومية وصولاً إلى الهدف والغاية التي يصبو إليها وعليه تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية مع الجهات الحكومية المعنية لبيان أهمية تكويت العقود الحكومية والبدء فعليا في التعيين على المناقصات المتاحة لديهم.

وتابع "ومن ذلك تعيين العمالة الوطنية على مناقصة مشرفات التغذية بوزارة التربية حيث تم طرح الوزارة المناقصة رقم م.ع/49/2009ــ 2010 بشأن إعداد وتقديم وجبات غذائية للمرحلة الابتدائية لجميع محافظات دولة الكويت وقد تم التنسيق بين البرنامج ووزارة التربية لترشيح عدد من الباحثين عن عمل لشغل وظيفة مشرف تغذية على 745 وظيفة متوفرة بتلك المناقصة، مضيفاً وامتثالا لذلك قام البرنامج بترشيح عدد ( 1968 ) باحث وباحثة عن العمل تم تعيين   ( 663 ) منهم وفقاً للشروط والمتطلبات الواردة بكراسة الشروط والمواصفات الفنية للمناقصة وبدء العمل بها اعتباراً من 1/7/2010 ولمدة ثلاث سنوات تنتهي في 30/6/2013.

وبين ان البرنامج تابع تلك العمالة بإهتمام بالغ وحرص دائم على استمرارية علاقة العمل من خلال التنسيق مع وزارة التربية والشركة المنفذة للمناقصة ، حيث دئب البرنامج على ترشيح بديلاً لمن يتم إنهاء خدماته فضلاً عن سعيه في حل الإشكاليات التي قد تتعرض لها تلك العمالة خلال مدة المناقصة وعلى مدار ثلاث سنوات.

وأشار المجدلي إلى أن مشروع تكويت العقود الحكومية سوف يستوعب جميع الباحثين عن العمل من المواطنين، مشيرا إلى أنه وسعياً من البرنامج وتحقيقاً لدورة في دعم العمالة الوطنية قام بالتنسيق مع وزارة التربية قبيل انتهاء مدة المناقصة المحدد لها 30/6/2013 لإيجاد أفضل الحلول لاستمرار تلك العمالة على المناقصة الجديدة أو توفير فرص عمل لهم على أي مناقصات أخرى لدى وزارة التربية حرصاً على استمرار مورد الرزق لهذه العمالة.

ونوه لما أثمره التنسيق مع وزارة التربية على تمديد المناقصة لمدة عام أخر ينتهي في 30/6/2014 لحين الانتهاء من إجراءات طرح المناقصة الجديدة لاسيما وأن وزارة التربية قد بدأت بالفعل في إجراءات طرح المناقصة الجديدة  في ذلك الوقت حيث سبق لها وأن خاطبت برنامج إعادة الهيكلة بذلك بموجب كتابها رقم 31 في 5/2/2013 والمتضمن طلبها المتمثل في ترشيح البرنامج لعمالة وطنية لشغل وظيفة مشرف تغذية مشيرةً إلى أن المشرفين الحاليين (على المناقصة محل الاشكالية الحالية) ضمن الاعداد المطلوبة حال مطابقتهم للشروط.

وأضاف أنه وفي غضون شهر مايو 2014 توافد للبرنامج العديد من مشرفي ومشرفات التغذية العاملين على المناقصة المشار إليها لإخطار البرنامج بعزم الشركة على إنهاء خدماتهم لديها فور إنتهاء عقد التربية وإن وزارة التربية لم تقم بطرح مناقصة جديدة للتغذية ومن ثم سيتم تسريحهم جميعاً بانتهاء المناقصة المحدد له 30/6/2014.

وقال إن الأمر الذى حدا بالبرنامج الى عقد عدة اجتماعات مع مسئولي وزارة التربية لتباحث هذا الأمر وايجاد أفضل الحلول له، كان أخرها المنعقد بتاريخ 17/7/2014، وانتهى الرأي إلى امكانية التعديل على المناقصات السارية بوزارة التربية واخصها ضابطات الأمن لتسع أعداد مشرفات التغذية ممن تم انهاء خدماتهن من مناقصات وزارة التربية بشأن إعداد وتقديم وجبات غذائية للمرحلة الابتدائية لجميع محافظات دولة الكويت والمنتهية بتاريخ 30/6/2014 لتمام تنفيذها.

وأضاف، "حيث انتهت الاجتماعات المنعقدة بين البرنامج ووزارة التربية إلى امكانية التعديل على المناقصات السارية بوزارة التربية على النحو المشار اليه، فقد أخذ برنامج أعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة على عاتقه التنسيق مع وزارة التربية والجهات الرقابية والتشريعية بالدولة لتعيين مشرفات التغذية السابق تعيينهم على مناقصات وزارة التربية بشأن إعداد وتقديم وجبات غذائية للمرحلة الابتدائية لجميع محافظات دولة الكويت" والمنتهية في تاريخ 30/6/2014 بتمام تنفيذها، على العقود الحكومية السارية لدى الوزارة.

 

×