وزارة الصحة

الصحة: اتخذنا الاجراءات المناسبة والاستعدادات اللازمة لمواجهة فيروس "ايبولا"

أكد مدير ادارة الصحة العامة بوزارة الصحة الدكتور يوسف مندكار اتخاذ الاجراءات المناسبة والاستعدادات اللازمة لمواجهة مرض (ايبولا) من خلال البدء بالمراقبة الصحية للقادمين من الدول الافريقية الموبوءة.

وقال مندكار في تصريح لوكالة الانباء الكويتية اليوم ان المراقبة تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية بمطار الكويت الدولي ليتم وضع المشتبه بهم تحت المراقبة الصحية لمدة 21 يوما عند القدوم وذلك للتأكد من عدم ظهور اعراض مشتبهة وسرعة عزل الحالة للتقييم والعلاج.

واشار الى التنسيق المشترك بين قسم صحة الموانيء والحدود والطيران المدني لتوعية المسافرين للدول الموبوءة بخصوص تجنب السفر مع ارشادات صحية لهم في حال وجود دواعي ضرورية للسفر حيث من الملاحظ قلة عدد المسافرين من والى الدول الموبوءة.

وشدد على أهمية التزام التبليغ حسب السياسات الموضوعة من خلال التعميم على الاطباء العلاجيين بالقطاع الحكومي والخاص للتبليغ عن الحالات المشتبهة للمرض كما تم تعميم التعريف المعياري الدولي للمرض على الاطباء العلاجيين بالقطاع الحكومي والخاص.

واشار الى وجود تنسيق مع المختبر المرجعي لتشخيص الحالات التابع لمنظمة الصحة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط كما تم الاجتماع مع مسؤولي الصحة العامة وتعميم الاجراءات الوقائية على الجهات المعنية بالمناطق الصحية والواجب اتخاذها حيال المخالطين للحالات الايجابية في حال ظهورها محليا لا سمح الله.

وقال مندكار ان الوزارة باشرت تعميم اجراءات التطهير والتثقيف الصحي المطلوبة لمخالطي الحالات المصابة كما تم الاعلان من خلال موقع الوزارة بنصائح للمواطنين بشأن تجنب السفر للدول الموبوءة واصدار بعض الرسائل للتوعية والتوجيه.

واضاف ان العمل جار بالتنسيق والتواصل مع منظمة الصحة العالمية للوقوف على آخر المستجدات بخصوص التوصيات العالمية ووضع المرض عالميا كما قامت وزارة الصحة بمخاطبة وزارة الداخلية بشأن وقف تأشيرات العمل للعمالة القادمة من المناطق الموبؤة في الوقت الحالي.

 

×