جمال الدوسري

القوى العاملة: استقبال طلبات تحويل العمالة المنزلية الى "الخاص" في 17 الجاري

اعلن مدير عام هيئة  القوى العاملة جمال الدوسري ستبدأ 17 الجاري استقبال كافة طلبات تحويل العمالة المنزلية إلى القطاع الخاص وفق الشروط المحدد على نفس صاحب العمل أو احد أقربائه من الدرجة الأولى.

وإضاف الدوسري في تصريح له، إن دخول خدمات إدارة العقود الحكومية عبر البوابة الالكترونية أنهت الازدحام في الإدارة وسهلت على الشركات انجاز معاملاتها ، مؤكدا أن 80% من الشركات ذات العقود الحكومية استفادت من تطبيق خدمات الموقع.

وأشار الدوسري إلى اعتماد تجديد أذون العمل وإصدار تصاريح العمل والإلغاء للمتواجدين خارج الكويت أليا،  وان شاء الله خلال الأسابيع المقبلة سوف تعتمد أيضاً صدور إذن العمل أول مرة أيضاً عبر البوابة الالكترونية.

ولفت إلى الإنتهاء من ربط الهيئة مع العديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة منها التأمينات والداخلية والإدارة العامة للمعلومات المدنية وهذا سهل كثيراً علينا انجاز المعاملت.

وأكد الدوسري أن هيئة العمل من أول المؤسسات الحكومية التي تدخل انجاز خدماتها عبر البوابة الالكترونية، وبعد فترة سوف يتم تطبيق انجاز معاملات أصحاب الأعمال الخاصة في " القطاع الخاص" عبر البوابة.

ولفت إلى إلغاء قسم خدمات المشاريع الكبيرة في إدارة مبارك الكبير بعد اعتماد البوابة الالكترونية وتحويله إلى خدمة انجاز معاملات أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبه قال مدير إدارة العقود الحكومية ناصر السهيل ان الإدارة ألزمت الشركات  طباعة إذن العمل ثلاثة نسخ واحدة مع العامل وواحد في الشركة وواحدة يتم وضعه في المعاملة سعيا منها إلى حفظ حقوق العمال،  كما ألزمت الشركة أرشفة كافة المعاملات وان تكون جاهزة للتدقيق من قبل الإدارة في أي وقت تطلبه الإدارة.

وتمنى السهيل على الشركات الالتزام بالقانون واللوائح المنظمة  خاصة فيما يخص تخصصات العمالة مع الوظيفة، مشيرا إلى أن مخالفة تلك اللوائح  تعرض الشركة لإيقاف معاملاتها.

من جهته أكد مدير إدارة تقدير الاحتياج مساعد المطيري على انه ومن تاريخ بدء تطبيق البوابة الالكترونية عدد الشركات التي استخدمت البوابة وصل إلى 4833 شركة وعدد مستخدمي خدمة تصريح العمل  344 تصريح وعدد عمليات طلب إصدار تصريح العمل وصلت إلى 7310 طلب بينما وصل عدد التجديد الآلي لجميع القطاعات في الدولة وليس فقط العقود وصلت إلى 459623 إذن عمل وعدد عمليات إلغاء إذن العمل 1668 طلب.

ونوه أنه جاري حاليا انجاز تصريح العمل كليا من الشركة دون الرجوع إلى الإدارة على أن يحصل صاحب المعاملة على الموافقة أليا ويدخل المعلومات ويأخذ الموافقة ويأتي إلى الإدارة لاستلام التأشيرة فقط، مشيراً إلى انه ومع نهاية أغسطس الجاري ستبدأ  خدمة صدور إذن العمل أول مرة عبر البوابة الالكترونية.

 

×