الارصاد الجوية

الارصاد: استمرار هبوب الرياح الجافة مع ارتفاع درجات الحرارة لتصل لـ48 مئوية

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية محمد كرم اليوم استمرار هبوب الرياح الشمالية الغربية الجافة والحارة خلال الاسبوع المقبل ما يعد تأخرا واضحا لأيام الرطوبة التي عادة تبدأ أواخر شهر يوليو حتى منتصف شهر أغسطس.

وقال كرم في تصريح صحافي ان الرياح الشمالية الغربية تستمر الليلة (الخميس) وتكون معتدلة السرعة وتنشط على فترات على السواحل فتؤدي الى اعتدال ثم ارتفاع امواج البحر لتتراوح بين ثلاثة وستة اقدام.

واوضح ان في ساعات متأخرة من مساء اليوم الخميس والساعات الأولى من يوم غد الجمعة تبدأ الرياح الشمالية الغربية بالنشاط على المناطق الغربية من البلاد ويمتد هذا النشاط على معظم مناطق البلاد خلال نهار الجمعة فتتجاوز سرعتها 48 كيلومترا في الساعة مسببة اثارة الأتربة والغبار خصوصا على المناطق المكشوفة.

وذكر ان درجات الحرارة العظمى ستتراوح بين 46 و48 درجة مئوية مما يعد ارتفاعا طفيفا عن الأيام الماضية فيما تكون امواج البحر معتدلة خلال النهار من قدمين الى اربعة اقدام.

وتطرق الى عادة رياح (البوارح) اذ ينتقل معظم نشاط الرياح الى المناطق الساحلية فتعلو أمواج البحر اكثر خلال الليل لتكون من ثلاثة الى ستة اقدام ويترسب معها معظم الغبار العالق في الجو لكن يستمر الطقس الحار معظم ساعات الليل بسبب استمرار اعتدال ونشاط رياح (السموم) الجافة معظم الوقت.

وتوقع كرم استمرار نشاط الرياح الشمالية الغربية الجافة والحارة السبت المقبل على ان تكون سرعتها اعلى قليلا من يوم الجمعة فتتجاوز 55 كيلومترا في الساعة وتكون مصحوبة ببعض الأتربة والغبار المثار خصوصا على المناطق المكشوفة خلال ساعات النهار.

اما عن درجات الحرارة العظمى فقال انها ستكون مماثلة الى حد كبير لدرجات حرارة يوم الجمعة بسبب تشابه واستمرار نفس الكتلة الهوائية المؤثرة على السطح وفي طبقات الجو العليا مشيرا الى ان هذا التوقع ينطبق ايضا على حالة البحر فيكون معتدل الموج نهارا ومعتدل الى عالي الموج خلال ساعات الليل.

واكد استمرارية الطقس الحار والجاف مع مواصلة سيطرة امتداد المنخفض الهندي الحار من جهة شرق البلاد معظم ايام الأسبوع المقبل حيث يلتقي مع امتداد مرتفع جوي من شمال غرب البلاد اذ تستمر الرياح الشمالية الغربية والتي ستتفاوت في سرعتها بين القوة والضعف بين يوم وآخر اعتمادا على قوة وضعف انحدار الضغط الجوي من جهة وضعف وقوة التقاء وتصادم كتلتي الهواء الموجودتين الاولى شمال غرب البلاد والأخرى شرق البلاد.

 

 

×