المهندس حميد القطان

المواصلات: طلبات الحصول على رخصة قيادة الطراد تقدم إلى إدارة النقل البحري

دعت وزارة المواصلات جميع مرتادي البحر من المواطنين والمقيمين اصحاب الطرادات والسفن الصغيرة الى الاسراع في الحصول على رخصة نوخذة «ب» والتسجيل لدى الادارة المختصة وفقا للإجراءات القانونية المقررة قانونيا قبل تاريخ 15/8/2014 لتفادي التعرض للمخالفة والمساءلة القانونية.

وقال وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان في تصريح صحافي له ان الوزارة آجرت الاستعدادات اللازمة لاستقبال جميع طلبات الحصول على رخصة النوخذة «ب» قبل التاريخ المحدد وذلك تنفيذا للقرار الوزاري رقم 3644/2013 الذي يحظر على أي شخص قيادة طراد دون الحصول على رخصة نوخذة "ب".

وأشار القطان الى ان القرار سيفعل منتصف الشهر الجاري وبعد مرور عام على اصداره وهي الفترة الزمنية المسموحة لإتاحة الفرص للجميع للحصول على التراخيص اللازمة، موضحا ان الطلبات تقدم الى ادارة النقل البحري التابعة لوزارة المواصلات وتشمل صورة البطاقة المدنية، وشهادة الفحص الطبي للنظر، وعدد "6" صورة شخصية، وصوره من ملكية الطراد للجهات الخاصة أو الأهلية إن وجدت.

وبين القطان ان القرار اشترط على طالب رخصة النوخذة "ب" ان لا يقل عمره عن 18 سنة ميلادية عند تقديم الطلب، وان يجيد السباحة بمستوى يمكنه من مواجهة أي حادث فجائي -لا قدر الله- وتقديم الشهادات الدالة على ذلك للإدارة المختصة، بالإضافة الى ضرورة اجتياز الفحص الطبي والاختبار النظري الذي تجرية الادارة البحرية المقرر لذلك.
 لافتا الى ان الوزارة حريصة على تنفيذ هذا القرار بالتعاون  والتنسيق بين الادارة البحرية وادارة الشؤون القانونية بوزارة المواصلات وخفر السواحل في وزارة الداخلية وذلك حفاظا على ارواح مستخدمي ومرتادي البحر ولتنظيم هذا النشاط وفقا لنظم ومعايير السلامة العالمية.

وشدد القطان على ضرورة ان يحمل مستخدمو (الطراد) شهادة التسجيل الاصلية بالنسبة للطراد اثناء الابحار على ان تكون صلاحيتها سارية، مضيفا ان القرار اوجب على قائد الطراد مراعاة التحرك ببطء من نقطة الانطلاق الى مسافة 200 متر من الشاطئ و كذا عند العودة وعند الابحار في الممرات المائية (الخيران) .

ولفت إن القرار حظر ايضا الاقتراب او التوقف على الشاطئ لمناطق السباحة العامة والشاليهات والمتنزهات الخاصة والعامة المحظورة والممنوعة بمسافة لا تقل عن 300 متر، بالإضافة الى حظر القيام بأي سباقات بحرية دون الحصول على ترخيص مسبق من الادارة المختصة بالتنسيق مع الادارة العامة لخفر السواحل، والتأكد من وجود رقم التسجيل في صدر الطراد على الجانبين بصورة ظاهرة وواضحة.