الجسار مترئسا الاجتماع السابع

لجنة ترشيد: وضع مواصفات المصابيح الموفرة لتعميمها على جميع الجهات الحكومية

ترأس وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس  أحمد خالد الجسار الاجتماع السابع/2014 للجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولة والذي عقد صباح اليوم الأثنين، وذلك بحضور عدد من قياديي الوزارة والأعضاء ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية.

واستهل الوكيل الاجتماع بالإشادة بجهود كافة أعضاء اللجنة والإجراءات التي تم تطبيقها في مؤسساتهم، مؤكدا أن الهدف من هذه الاجتماعات الدورية لتطبيق سياسة ترشيد الاستهلاك وتحقيق الوفر بكافة المؤسسات الحكومية.

وشدد الجسار على ضرورة الاستمرار في تكثيف الجهود للتخفيف من الأحمال خـلال فترات الـذروة، ومن ثم تم مناقشة بنود جدول الأعمال واستعراض أعمال اللجنة الفنية والإنجازات الترشيدية للجهات المشاركة ، بالإضافة الى تقارير ضباط الاتصال.

بدوره قام رئيس اللجنة الفنية المهندس علي العيدي بتقديم عرض مرئي وضح من خلاله مشروع تطوير حصر الجهات الذي يشمل حصر جميع المباني التابعة للجهات من حيث طبيعة الاستخدام والموقع وحصر أنظمة التكييف والإضاءة ومصارف المياه والتوصيل بشبكة المياه المعالجة والمولدات الاحتياطية وأنظمة الري وإطفاء الحريق.

وأشار الى أن موضوع حصر الجهات يعتبر الأول من نوعه فى الكويت حيث سيساهم بشكل فعال في توفير مبالغ كبيرة على الدولة كما سيوفر قاعدة بيانات فعالة للمختصين فى مجال التوفير وأنظمة التحكم الذكية الجديدة ، بالاضافة الى توفير معلومات مهمة لعمل دراسات جدوى لأي مشروع جديد يختص بتوفير الاستهلاك.

ولفت الى التعاون مع اللجنة المختصة لوضع مواصفات مصابيح LED وCFL لتعميمها على جميع الجهات الحكومية، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتاريخ 13/7/2014.

من جهتها قدمت المهندسة اقبال الطيار مدير إدارة المراقبة الفنية تقرير مرئي حول الوفر الذي تم تحقيقه في ساعات الذروة خلال شهرين وهو ما يقارب ( 19 ألف ميجاواط  ساعة)، ثم وجهت الشكر لشركة البترول الوطنية الكويتية وعلى رأسهم الرئيس التنفيذي الذي أصدر توجيهاته لتطبيق الأنظمة الحديثة لحفظ الطاقة في الشركة.

وذكرت أنه تم توزيع الملصقات الترشيدية على أعضاء اللجنة والخاصة بتحقيق الوفر في أنظمة الإضاءة بالمباني، ثم وجهت دعوة لأعضاء اللجنة لحضور العرض المرئي الذي سيقدم خلال شهر سبتمبر المقبل لتزويدهم بكود الطاقة والمواصفات الترشيدية لأنظمة الإضاءة الحديثة.

 

×