وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

القوى العاملة: البوابة الالكترونية لانجاز معاملات الشركات لتسهيل وتبسيط الاجراءات

اكد مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة جمال الدوسري ان الهيئة وبناء على توجيهات رئيس مجلس ادارة الهيئة وزيرة الشؤون هند الصبيح تضع كل إمكانياتها لتسهيل الاجراءات على اصحاب الاعمال.

وقال في تصريح صحافي اليوم ان الهيئة بدأت في تنفيذ استراتيجية تسهيل الاجراءات على الشركات، لاسيما التي لديها عقود حكومية، حيث فتحت البوابة الالكترونية امام جميع الشركات ذات العقود الحكومية، فضلا عن إطلاق العمل في ميكنة خدمات هذه الشركات عبر موقع الالكتروني منذ نحو الشهر.

وأضح الدوسري ان هذه الشركات التي لديها عقود حكومية عبر البوابة الالكترونية ومن الخدمات التي تنجز عبر الميكنة هي تجديد أذونات العمل، إصدار تصاريح العمل، وإلغاء النهائي للسفر المتواجدين خارج البلاد والإلغاء بسبب الوفاة، بالاضافة الى استخراج كشوفات الحاسوب الآلي للعمالة المسجلة من الشركات.

وبين الدوسري انه وقبل اجازة عيد الفطر أيضاً سيكون في إمكان الشركات التي لديها عقود حكومية استخراج إذن العمل لأول مرة عبر الموقع الالكتروني البوابة الالكترونية، موضحا ان هذه الاجراءات سوف تقضي على الكثير من السلبيات التي تواجه العمل نتيجة المستندات الورقية وتلاعب في الطوابع وأضاعة المستندات وتعالج مشكلة النقص في اعداد الموظفين.

وأضاف الدوسري انه خلال الفترة القليلة المقبلة ان ادارة العقود الحكومية لن استقبل اي معاملة لاجراء من الاجراءات التي تنجز إلكترونيا، لذا نهيب في اصحاب الشركات المبادرة الى تجهيز أوضاعهم لإنجاز معاملاتهم الياً.

ونوه الدوسري أنه منذ إطلاق العمل في البوابة الالكترونية تم إصدار 2983 تصريح عمل ودخلت على البوابة ما يزيد عن 167 شركة وتم إلغاء نهائي حوالي 705 معاملة، كاشفا انه بناء على تعليمات وزيرة الشؤون هند الصبيح تم فتح البوابة الالكترونية الى 9 شركات ذات العقود الخاصة في المشاريع التنموية وأصبح بإمكانهم انجاز معاملاتهم الياً دون العودة الى ادارة العقود.

ولفت الدوسري إلى إلغاء القسم في ادارة المبارك الكبير خاص في هذه الشركات وجميع معاملاتهم تنجز الياً عبر البوابة الالكترونية ودفع الرسوم تتم عبر الكي نت.

وأهاب الدوسري في جميع الشركات ذات العقود الحكومية الالتزام في الدخول على البوابة الالكترونية لانه خلال الفترة المقبلة ادارة العقود الحكومية لن تستقبل المعاملات نهائيا.

وأشار الدوسري الى ان الهيئة فتحت خطوط أون لاين بين إدارات العمل و كل من اتحاد المزارعين واتحاد الصيادين لإنجاز المعاملات والاستفسارات إلكترونيا وجاري التنسيق مع اتحاد الصناعات الوطنية أيضاً لفتح خط أون لاين بين إدارات العمل والمؤسسات  الصناعية.

وأكد انه تم الربط الآلي بين إدارات العمل ومعظم البنوك المحلي ولم تعد الرواتب عقبة، موضحا ان الهيئة سوف تشدد الرقابة والتفتيش على المؤسسات وان المستندات سوف تحفظ  في الشركات لحين الطلب، مؤكدا على ان هذه الاجراءات سوف تقضي على تكدس الملفات في الهيئة وتقضي على كل أوجه الخلل التي كانت تواجه العمل.

ولفت الى ان المرحلة المقبلة ستكون التوسع في الخدمات الالكترونية لتشمل جميع مؤسسات الشركات ذات العقود الحكومية، مشيرا الى ان ادارة عمل الفروانية سوف تنقل الى الأندلس خلال الأشهر القليلة المقبلة وسوف يتم نقل ادارة علاقات العمل الى المبنى المخصص حاليا الى أدار عمل الفروانية لحين إيجاد مبنى للإدارة علاقات العمل.

 

×