الدكتور طارق العيناتي

طبيب كويتي يحصل على الإجازة الدولية لزراعة صمامات القلب بدون خياطة

أعلن إستشاري جراحة وزراعة القلب والقلب الصناعي، رئيس قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى الأمراض الصدرية د.طارق العيناتي عن حصوله على الإجازة الدولية في زراعة صمامات قلب بيولوجية حديثة وعالية التقنية، للمرضى الذين يعانون من تضيق شديد في صمام القلب الأورطي.

وأوضح العيناتي في تصريح له أن زراعة هذه الصمامات والمعروفة بإسم Sutureless 3f Enable Aortic Bioprosthesis، تتم دون الحاجة لاستخدام الخيوط الجراحية. وقال"لقد قمت بزراعة هذا الصمام لعدد من المرضى في الكويت وبنجاح باهر وغادر جميع المرضى المستشفى حيث ستتم متابعتهم في العيادة الخارجية.

وأضاف"زراعة مثل هذه الصمامات يحتاج الى خبرة وعناية، نظراً  لخصوصية وطبيعة هذه الصمامات والتي تتميز بالكفاءة العالية وسرعة زراعتها أثناء إجراء عمليات القلب المعقدة والطويلة مما يقلل من المخاطر المحتملة لهذه العمليات، كما أنها تستخدم في حالات الجذر الأورطي الصغير مقاساً.

وأشار العيناتي الى أنه قام بزرع الصمام لأحد المرضى بطريقة غير تقليدية بعد إعادة تشكيل جذر الصمام الأورطي، مؤكداً أن هذه الحالة تعد سابقة على مستوى العالم، ويتم حالياً كتابة وصف هذه الطريقة بالتعاون مع أحد الأطباء من جراحي القلب من جامعة ليدن الهولندية، مشيراً الى أنه سيتم عرض هذا البحث في أحد المؤتمرات العالمية.

تجدر الإشارة الى أن حصول د.العيناتي على هذه الإجازة هو الرابع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

 

×