عادل السعدون

الفلكي السعدون: الاثنين 28 يوليو الجاري عيد الفطر وفقا للحسابات الفلكية لمرصد الفنطاس

قال الباحث الفلكي والمؤرخ عادل السعدون ان عيد الفطر المبارك سيوافق يوم الاثنين 28 يوليو الجاري وفقا للحسابات الفلكية لمرصد الفنطاس الفلكي لحساب رؤية هلال شهر شوال.

وأضاف السعدون في تصريح له اليوم ان هلال شهر شوال يولد مع اقتران القمر بالشمس الساعة 42ر1 من فجر يوم الاحد في 27 يوليو الجاري الموافق 29 رمضان 1435 هجرية.

وأوضح أن القمر يغيب مساء يوم الاحد آنف الذكر قبل الشمس بست دقائق الساعة 50ر18 بينما تغيب الشمس الساعة 45ر18 ويكون عمره 17 ساعة وثلاث دقائق وارتفاعه عن الافق الغربي مقداره درجتان أما استطالة القمر فتكون تسع درجات تقريبا.

وذكر أن هذه المعايير لا تحقق رؤية الهلال في الكويت ومن الاستحالة ذلك حتى باستخدام المقربات البصرية وكذلك في السعودية لن يشاهد الهلال لانه يغيب بعد الشمس بحوالي 17 دقيقة ولن يرى الهلال أيضا في الدول العربية كافة وحتى موريتانيا في أقصى الغرب.

وأشار الى امكانية رؤية القمر بسهولة في مدغشقر حيث توقيتها نفس توقيت الكويت وعلى خط الطول نفسه للكويت تقريبا ويمكن رؤيته بالمقربات البصرية في كينيا والدول المجاورة لها حتى غرب أفريقيا "وتشترك هذه الدولة معنا في الليل وعليه يمكن أن يكون عيد الفطر السعيد يوم الاثنين 28 يوليو الجاري".