الدكتور مطر المطيري

الشؤون: وضع آلية لتنظيم المهرجانات التسويقية للتعاونيات لتكون فعلية وتخدم المستهلكين

كشف الوكيل المساعد لقطاع التعاون بوزارة الشؤون الدكتور مطر المطيري ان العمل جاري في قطاع التعاون لوضع آلية خاصة لتنظيم المهرجانات التسويقية وضبط هذه المهرجانات لتكون فعلية وتخدم المستهلكين والمساهمين، موضحا انه قبل شهر رمضان تم إصدار تعميم  للجمعيات التعاونية بحثها على الالتزام في القرارات الصادرة عن  وزارتي الشؤون والتجارة بشأن الأسعار، مشيراً ان اجتماع عقد مع وكيل وزارة التجارة وتم تشكيل لجنة للتفتيش على الجمعيات في الملتزمة.

وأشار المطيري في تصريح له، انه تم ضبط ازدواجية العضوية بالتنسيق مع البطاقة المدنية ويوم الأربعاء المقبل سوف يتم تنظيم عملية انتخاب تجريبية لتأكد من جهوزية ودقة البرنامج الخاص في العضوية، كاشفا عن وضع الصندوق الخاص في استثمار الفروع في اتحاد الجمعيات التعاونية لطرح الأقرع للاستثمار.

ونوه المطيري انه بعد صدور المرسوم في تعديل قانون التعاون جرى العمل على تحديث قرارات الوزارية السابقة سواء قرار رقم ١٩٩ أو القرار١٨١، قائلاً انه بناء عليه تم تشكيل لجنة برئاسة الوكيل المساعد لقطاع التعاون ونائب الرئيس الوكيل المساعد للشؤون القانونية لإعادة صياغة هذان القراران ودمجهما في قرار واحد.

وبين  ان أهم مميزات القرار الجديد الذي سوف يصدر بأنه يحدد الهيكل الوظيفي لكل الجمعيات التعاونية والوظائف  الاشرافية، مبينا ان قطاع التعاون كجهة اشرافية على الجمعيات التعاونية وجدنا ان هناك  كثير من الوظائف الاشرافية متداخلة مع بعضها البعض.

وأضاف المطيري كما انه قنن وحدد مخصصات لبند المعونة الاجتماعية وهي الطريقة المثلى و الطريقة الصحيحة لصرف على منطقة عمل الجمعية في كل الجمعيات الكويت المتفرقة.

وأشار الى ان القرار كذلك حدد المعايير الأساسية لأعمال الحسابية الدولية بخصوص الميزانيات كيفية كتابة هذه الميزانيات في كل سنة بعد انتهاء السنة المالية.

وحدد المطيري المخالفات التي يجب تسجيلها و على الوزارة اتخاذها في كل مايتعارض مع هذه القوانين او اللوائح المنظمة للعمل التعاوني .

وأوضح أن القرار ينص على وضع دليل الارشادي لجميع المراسلات مع إدارة انشاءات و المشاريع التي تقام في الجمعيات التعاونية سواء فوق الخمسة آلاف أو تحت الخمسين  ألف أو اللجنة الفنية المسؤولة عن المشاريع الكبرى التي فوق خمسون ألف.

ولفت إلى ان الدليل  الارشادي اعطى الحرية للجمعية في التتبع في اكثر من دورة مستندية للاتباع الطريق الصحيح و السريع لانجاز هذه المشاريع في الجمعيات التعاونية، كاشفا ان اللجنة عقدت  اكثر من 12 اجتماع وكانت اجتماعات مكثفة، متوقعا صدور هذا القرار والذي سوف يتميز برقم معين  ومميز خلال هذا الشهر المبارك.

وعن الانتخابات التي أوقفت انتخاباتها بموجب قرار محكمة أوضح المطيري  ان هناك 13  جمعية أوقفت انتخاباتها بموجب حكم محكمة في الدوائر المختلفة انه بعد صدور حكم المحكمة الدستورية بدء القطاع في رفع مذكرات للاستعجال في إصدار الأحكام لإجراء الانتخابات وتوقع ان تكون اول جلسة الأسبوع المقبل.

 

×