عملية جراحية

إستشاري جراحة: استئصال جميع أحجام تضخم البروستاتة بالهوميوم ليزر

شارد د.أحمد الكندري استشاري جراحة المسالك البولية والاستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الكويت في ورشة عمل جراحية متخصصة في استخدامات الهوميوم ليزر في جراحة المسالك البولية والذي عقد مؤخرا في مدينة دلهي الهندية.

ووأثر مشاركته أعلن د.الكندري بأن ورشة الهوميوم ليزر والذي شارك فيها نخبة من الاستشاريين أصحاب الخدمة الكبيرة بتقنية الهوميوم ليزر. وقد أشرف على ورشة العمل د.أنيل فارشني رئيس قسم المسالك البولية بمستشفى ماكس بيتامبورا بمدينة دلهي بالهند.

وقال الكندري "قد قدمت محاضرات مختلفة في ذلك الشأن بالأضافة لنقل حي لعمليات جراحية مختلفة باستخدام المناظير مع الهوميوم ليزر، موضحا أن العمليات الجراحية اشتملت على استئصال تضخم البروستاتة بالهوميوم ليزر وقد كانت الأحجام متفاوتة من 50  الى 110 جرام.

وأفاد الكندري بأنه أجريت عمليات تفتيت الحصوات البولية في الكلية والحالب بالليزر المذكور عبر المناظير المختلفة والتي تميزت بصغر حجمها لتقليل المضاعفات، كما اشتملت العمليات استئصال أورام المثانة السطحية بالليزر.

ولخص د.الكندري فوائد الهوميوم ليزر في عمليات المسالك البولية بكفاءته العالية في تفتيت جميع أنواع الحصوات البولية. وكذلك قدرته في استئصال جميع أحجام تضخم البروستاتة الحميدة بكفاءة عالية وأقل المضاعفات ومنها النزيف أو امتصاص السوائل والتي تحدث في العمليات التقليدية بشكل أكثر.

وقال د.الكندري إن أخر الدراسات العلمية والتي شملت متابعات لمرضى أجروا عمليات استئصال البروستاتة بالهموميوم ليزر لأكثر من عشر سنوات بأن كفاءة الأسئتصال كانت ممتازة في معظم الحالات مما يجعله التقنية الأفضل في استئصال تضخم البروستاتة الحميدة وبالأخص في حالات الأحجام الكبيرة من البروستاتة.