الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

الصندوق الكويتي: 50 مليون دولار منحة منحة لجيبوتي لتمويل برنامج الاستثمار الوطني

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجمهورية جيبوتي اليوم بالاحرف الاولى على اتفاقيات منحة من الكويت لتمويل برنامج الاستثمار الوطني في اطار المساعدات المقدمة من دول الخليج اذ تبلغ حصة الكويت منها 50 مليون دولار امريكي.

وقال الصندوق في بيان صحافي صدر هنا اليوم ان الاتفاقية وقعت في مدينة جيبوتي اليوم تحت رعاية رئيس وزراء جمهورية جيبوتي عبدالقادر كامل محمد وبحضور سفير الكويت لدى جيبوتي فايز مجبل المطيري وذلك للاسهام في تمويل مشاريع تنموية في قطاعات التعليم والمياه والإسكان بالإضافة إلى المساهمة في معالجة الدين العام.

واضاف انه وقع اتفاقية القرض نيابة عن جمهورية جيبوتي مدير مكتب رئاسة الوزراء يوسف عاوليد فارح فيما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المستشار الهندسي الدكتور محمد صادقي مبينا ان مشاريع منحة الكويت تهدف إلى المساهمة في مكافحة الفقر وتحسين الوضع المعيشي ورفع من كفاءة التعليم في جيبوتي.

وذكر البيان ان مشروع التعليم يتكون من إعادة تأهيل حوالي 50 مدرسة وإضافة فصول دراسية إلى حوالي 9 مدارس قائمة وبناء مدرستين جديدتين وتوفير التجهيزات اللازمة من أثاث والمعدات والأجهزة التعليمية لحوالي 65 مدرسة موزعة على مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والمهني في جميع محافظات جمهورية جيبوتي.

واوضح ان مشروع المياه يتكون من مد خط رئيسي أنابيب البوليئثلين العالي الكثافة بطول حوالي 7 كيلومترات لنقل مياه الشرب لمنطقة المشروع من مصادر المياه المعتمدة الآن والذي سوف ينقل المياه من محطة التحلية قيد التنفيذ ومن مشروع جر المياه من أثيوبيا.

وبين ان مشروع المياه يتضمن ايضا مد حزام مائي من أنابيب البوليئثلين العالي الكثافة بطول حوالي 12 كيلومترا واعادة تأهيل 3 خزانات تخزين المياه بسعة إجمالية حوالي 7500 متر مكعب اضافة الى ربط حوالي 10 آبار بنظام (تلمتري) للمراقبة والتحكم.

اما بالسنبة لمشروع الاسكان قال الصندوق انه يتكون من إنشاء حوالي 100 وحدة سكنية نموذجية ومنشآت خدمية للمواطنين ذوي الدخل المحدود في مدينة جيبوتي تتراوح مساحتها بين 80 و120 متر مربع ويتضمن المشروع انشاء الخدمات الأساسية مثل شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والطرق بما في ذلك انارة الطرق والتشجير التجميلي.

واضاف ان مشروع معالجة الدين العام لجيبوتي يتضمن توفير دعم مالي سنويا بحدود 2ر2 مليون دولار ولمدة خمس سنوات للمساهمة في تخفيف أعباء الدين العام في جيبوتي.

واشار الى ان القيمة التقديرية لمشاريع منحة الكويت لجيبوتي تبلغ حوالي 50 مليون دولار ستغطي منحة حوالي 100 في المئة من اجمالي تكاليف المشاريع المقترح تمويلها من مخصصات المنحة متوقعا ان يتم الانتهاء من تنفيذ المشاريع في نهاية عام 2019.

وقدم الصندوق لجمهورية جيبوتي 13 قرضا تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 55 مليون دينار كويتي ما يعادل حوالي 190 مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى معونة فنية واحدة مقدارها 700 ألف دينار كويتي ما يعادل حوالي 4ر2 مليون دولار لتمويل دراسة جدوى في قطاع الكهرباء.

كما حصلت جيبوتي على أربع منح من الصندوق الكويتي بقيمة إجمالية تبلغ حوالي مليون دينار كويتي ما يعادل حاولي 4ر3 مليون دولار أمريكي لإعداد دراسات في مجالات تنموية متعددة بما فيها الكهرباء والطرق وثلاثة منح من دولة الكويت قيمتها الإجمالية حوالي 1ر3 مليون دينار كويتي اي حوالي 5ر10 مليون دولار لتمويل مشاريع في قطاع الرعاية السكنية والرياضة ومكافحة الفقر.