الارصاد الجوية

الارصاد: عودة تدريجية لإرتفاع درجات الحرارة من الغد لتصل لـ48 درجة منتصف الاسبوع

توقع مدير إدارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم أن تعاود درجات الحرارة ارتفاعها تدريجيا بدءا من يوم غد الجمعة بعد انخفاضها خلال الايام الماضية.

وقال كرم في تصريح صحافي اليوم ان دولة الكويت والمنطقة تأثرت في هذا الفص بالامتداد العميق لمنخفض الهند الموسمي الذي يستمر طوال الصيف الا أن تقدم امتداد مرتفع جوي من جهة الشام والتقاءه مع امتداد المنخفض الهندي يسبب فروقات في الضغط الجوي على المنطقة ونشاطا في الرياح وإثارة الغبار خصوصا على مصادر الأتربة في شمال وشمال غرب البلاد.

وأضاف ان هذه الفترة تعرف في الكويت والمنطقة ككل بفترة (البوارح) وتبدأ ب (البارح الصغير) الذي يبدأ أواخر شهر مايو حتى منتصف شهر يونيو وتمتاز (البوارح) برياح شمالية غربية جافة وتتسم بالنشاط و تؤدي الى اثارة الأتربة والغبار وانخفاض الرؤية الأفقية على فترات وتمتد هذه الظاهرة حتى أواخر يوليو اي حتى أواخر شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وأوضح أنه بحسب طبيعة طقس الكويت والمنطقة فإن الفترة من بداية شهر يوليو الى أواخره تشهد نشاطا أكثر في الرياح الشمالية الغربية واثارة غبار وأتربة اكثر مما يعرف ب(البارح الكبير) او (البارح العود) كما يسمى محليا.

ولفت الى جوانب ايجابية للغبار أهمها انخفاض درجات الحرارة بسبب حجب أشعة الشمس المباشرة خلال تشكل الغبار مبينا ان هذا الأمر اتضح جليا خلال هذا الأسبوع حيث لوحظ بدايته وحتى منتصفه ارتفاعا في درجات الحرارة العظمى بصورة واضحة وتخطت 46 درجة مئوية في كثير من المناطق.

وقال كرم انه ابتداء من الثلاثاء الماضي تقدم امتداد مرتفع جوي مصحوبا بكتلة هوائية باردة نسبيا في طبقات الجو العليا أدى الى نشاط الرياح الشمالية الغربية واثارة الغبار والاتربة وانخفاض درجات الحرارة واتضح تأثيرها خصوصا في فترات الليل حيث كان الطقس مائلا للاعتدال واستمرت درجات الحراة العظمى دون ال 40 درجة مئوية حتى اليوم الخميس.

وتوقع أن تعاود درجات الحرارة العظمى بالارتفاع التدريجي مرة أخرى ابتداء من غد الجمعة بسبب تراجع امتداد المرتفع الجوي وعودة تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي الحار فتخف سرعة الرياح الشمالية الغربية التي تبدأ معتدلة السرعة أول النهار وتقل سرعتها وتتحول الى متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة وتكون السماء صافية وخالية من الشوائب والغبار العالق معظم الأوقات.

وذكر كرم ان هذه العوامل مجتمعة تؤدي الى ارتفاع درجات الحرارة بصورة مطردة وسريعة خلال ساعات النهار ويتوقع أن تتجاوز 45 درجة مئوية في بعض المناطق غدا و 48 درجة مئوية منتصف الاسبوع المقبل و يكون البحر معتدل الموج نهارا بين 2 و 4 أقدام وتخف الامواج تدريجيا ليلا من 3 الى 1 قدم.

 

×