وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

الشؤون: توجيه 17 إنذار و4 مخالفات لمشاريع لم تلتزم بقرار منع العمل في أوقات الظهيرة

كشف رئيس قسم السلامة المهنية والرعاية العمالية في إدارة تفتيش العمل بوزارة الشؤون المهندس حسين المطيري عن توجيه 17 إنذار ومخالفة في 4 مشاريع، لعدم التزامهم بتطبيق القرار الوزاري رقم 189 /2010 والذي ينص على وقف العمل في الأماكن المكشوفة في فترة الظهيرة من الساعة 11 حتى 4 عصرا.

وقال المطيري في تصريح صحافي له على هامش جولته التفتيشية في منطقة الصليبية اليوم، إن بعض المشاريع التي تم التفتيش عليها تعود إلى جهات حكومية منها وزارة الأشغال ووزارة الداخلية، مشدداً على تنفيذ الإجراءات القانونية بحق أصحاب العمل والمقاولين المخالفين والذين لم يلتزموا بهذا القرار.

وأضاف المطيري "بدأنا الحملة التفتيشية على مواقع العمل الإنشائية في الأماكن المكشوفة، مستهدفين المشاريع التي يتم إنشائها في منطقة الصليبية التابعة لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وأكد المطيري على توجيه إخطارات المخالفة إلى الشركات الغير ملتزمة بتنفيذ القرار على أمل تلافيها في الأيام القادمة، محذرا من جولات أخرى على نفس المواقع للتأكيد من تصحيح الوضع وتلافي المخالفة بعد التنبيه، متوعداً إذا تبين وجود عمالة مخالفة في نفس الموقع سيتم تحرير محضر مخالفة وإرساله إلى الجهات المختصة.

ولفت المطيري إلى أن الشركات المخالفة ستواجه عقوبات إدارية تتمثل في وقف ملف صاحب العمل وعقوبات مالية بعد إحالة الموضوع إلى القضاة وفرض الغرامات المالية على المخالفين من 100 إلى 200 دينار عن كل عامل.

ودعا المطيري أصحاب الأعمال الالتزام بقرار منع تشغيل العمالة وقت الظهيرة، وذلك في سبيل تحقيق الحماية العمالة من العمل في بيئة خطرة تحت أشعة الشمس المباشرة في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية.

وردا على سؤال حول مدى التعاون من قبل الجهات الحكومية المشرفة على المشاريع الإنشائية قال، هناك تعاون إلى حد ما ولكن يبقى على المقاولين أن يقوموا بتوعية العمالة والمشرفين عليها بضرورة وقف العمل خلال ساعات المنع في فترة الظهيرة خلال الفترة من بداية شهر يونيو وحتى نهاية أغسطس.