جانب من مراسم الاستقبال لحضرة صاحب السمو امير البلاد وفي استقباله رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية

أمير البلاد يعقد مباحثات رسمية مع الرئيس الايراني تناولت العلاقات والقضايا المشتركة

اقيمت مساء اليوم في القصر الجمهوري في العاصمة طهران مراسم الاستقبال الرسمية لحضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد، وذلك بمناسبة زيارة الدولة الرسمية للجمهورية الاسلامية الايرانية الصديقة.

وكان في استقبال سموه، فخامة الرئيس حسن روحاني رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الصديقة حيث تم عزف السلام الوطني لكلا البلدين ثم قام سموه باستعراض طابور حرس الشرف.

وصافح سموه كبار المسؤولين بالحكومة الايرانية بعدها قام فخامة الرئيس الايراني بمصافحة اعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

ثم عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين ترأس فيها حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله الجانب الكويتي فيما ترأس فخامة الرئيس حسن روحاني رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الصديقة الجانب الايراني.

وقد تناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين وتنميتها في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة كما تم بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.

هذا وقد ساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين دولة الكويت والجمهورية الاسلامية الايرانية الصديقة في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في المجالات كافة.

وتم بحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وفخامة الرئيس حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة في القصر الجمهوري في العاصمة طهران مراسم التوقيع على اتفاقيات ثنائية بين دولة الكويت والجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة وهي كما يلي:

1 - محضر تبادل وثائق التصديق على اتفاقية التعاون في المجال الأمني بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووقعها عن حكومة دولة الكويت معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وعن حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية معالي الدكتور محمد جواد ظريف وزير الخارجية.

2 - اتفاقيات الخدمات الجوية ومذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووقعها عن حكومة دولة الكويت معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وعن حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية معالي الدكتور محمد جواد ظريف وزير الخارجية.

3 - اتفاقية بشأن المساعدة والتعاون المتبادل في الشؤون الجمركية بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية ووقعها عن حكومة دولة الكويت وزير المالية انس خالد الصالح وعن حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية وزير المالية والشؤون الاقتصادية الدكتور علي طيب نيا.

 4 - مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المجالين الشبابي والرياضي ووقعها عن حكومة دولة الكويت معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وعن حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد كودرزي.

5 - مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية للتعاون في المجال السياحي ووقعها عن حكومة دولة الكويت نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن مدعج المدعج وعن حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية معالي نائب رئيس الجمهورية ورئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحية مسعود سلطاني فر.

6- مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية حول التعاون في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة ووقعها عن حكومة دولة الكويت وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي صالح العمير وعن حكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية معالي نائب رئيس الجمهورية ورئيس منظمة حماية البيئة الدكتورة معصومة ابتكار.

 

 

×