سمو الشيخ جابر المبارك

مجلس الوزراء: نقل تبعية عمليات "الأوفست" من وزارة المالية الى هيئة تشجيع الاستثمار

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير العدل بالوكالة الشيخ محمد العبد الله بما يلي.

أحيط المجلس علماً في مستهل اجتماعه بالاستقالة المقدمة من وزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد المليفي وبالمرسوم الصادر بقبول الاستقالة تقديراً للأسباب التي تضمنها خطاب الاستقالة، كما أحيط المجلس علماً بصدور مرسوم بتكليف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة بالإضافة إلى عمله تولي مهام وزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة، وفي هذا الصدد فقد عبر المجلس عن خالص الشكر والتقدير للجهود الطيبة التي قام بها السيد المليفي طيلة خدمته في العمل الوزاري متمنياً له دوام النجاح والتوفيق في خدمة وطنه.

كما أحيط المجلس علما بتشكيل الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال الفترة من 1  2  6 2014، الذي يضم كلاً من الشيخ  صباح الخالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، د.عبدالمحسن المدعج نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة ، أنس الصالح وزير المالية، د.علي العمير  وزير النفط ووزير الدولة لشئون مجلس الأمة، أحمد الفهد مدير مكتب سمو أمير البلاد ، محمد أبو الحسن  المستشار بالديوان الأميري، د.عادل الطبطبائي المستشار بالديوان الأميري، الشيخ خالد العبد الله رئيس المراسم والتشريفات الأميرية، السفير خالد سليمان وكيل وزارة الخارجية، كما يضم الوفد كبار المسئولين في الديوان الأميري ووزارة الخارجية، ووفد إعلامي وأمني.

وقد عبر مجلس الوزراء عن أمله في أن تسفر هذه الزيارة عن نتائج إيجابية تسهم في تدعيم التعاون البناء في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين ، وفيما يؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

ثم اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من معالي ماثيو رينزي رئيس مجلس الوزراء الإيطالي التي تناولت سبل تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين الصديقين وتنميتها في كافة المجالات والميادين.

كما اطلع المجلس على الدعوة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من الرئيس  ايفو مورالس  رئيس دولة بوليفيا متعددة القوميات، للمشاركة في قمة مجموعة ( 77 + الصين ) المقرر عقدها في بوليفيا في الرابع عشر من شهر يونيو المقبل حول نظام عالمي جديد للعيش بشكل جيد.

ومن جهة أخرى قرر المجلس الموافقة على نقل تبعية برنامج العمليات المقابلة (الأوفست) من وزارة المالية إلى هيئة تشجيع الاستثمار المباشر.

ثم اطلع المجلس على توصيات لجنة الشئون القانونية بشأن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية كينيا للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية مينا ماتا بشأن الزئبق، ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية قبرص بشأن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والإتجار غير المشروع بالمخدرات ومواد المؤثرات العقلية وسلائفها والهجرة غير الشرعية والجرائم الجنائية الأخرى، ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية الهند بشأن نقل المحكوم عليهم.

وقرر المجلس الموافقة على مشروعات القوانين المشار إليها ورفعها لسمو الأمير تمهيدا لإحالتها لمجلس الأمة.

وبناء على عرض وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود، فقد استعرض المجلس مشروع قانون بتعديل القانون رقم 42 لسنة 1978 بشأن الهيئات الرياضية، حيث أظهر التطبيق العملي للقانون وجود بعض العقبات التي تعيق عقد الجمعيات العمومية للأندية وتلافياً لذلك فقد أعد مشروع القانون لتسهيل انعقاد الجمعيات العمومية ومجالس الإدارات بهدف دعم وتشجيع الأندية والمراكز الرياضية والاجتماعية والثقافية للقيام بالدور المناط بها لخدمة المجتمع والنشء.

وقد وافق المجلس على مشروع قانون المشار إليه ورفعه لسمو أمير البلاد تمهيداً لإحالته لمجلس الأمة.
ثم بحث المجلس شئون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

 

×