الدكتور قيس الدويري

الصحة: اجتماع خليجي تركي للاستفادة من تجربة "الباركود" وتدريب مفتشي المصانع الدوائية

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور قيس الدويري عن استضافة دولة الكويت تستضيف خلال الفترة من 12-15 مايو الجاري اجتماعات فريق العمل المشترك في المجال الصحي بين دول مجلس التعاون والجمهورية التركية، مشيراً إلى إنه الاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك والخاص بدراسة إجراءات تصنيف وتسجيل الممارسين الصحيين والاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك والخاص بدراسة الإجراءات المعمول بها في تسجيل الأدوية والأجهزة الطبية.

وأضاف الدويري في تصريح صحفي له اليوم، إن هذه الاجتماعات تعقد تحت مظلة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويشارك بهذا الاجتماع وفود من دول مجلس التعاون ووفد من الجمهورية التركية بهدف دراسة سبل التعاون المشترك بين دول المجلس والجمهورية التركية في مجال الممارسين الصحيين وفي مجال تسجيل الأدوية والأجهزة الطبية.

وقال الدويري إن هذا الاجتماع لفريقي العمل المشترك من خلال الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الهدف منه تبادل معايير تراخيص الأطباء والممارسين المهنيين ومراكز تأهيل الكوادر والمؤسسات التعليمية والكليات الطبية والتأكد على أهمية تبادل الخبرات في مجال تسجيل الأدوية بين دول مجلس التعاون والجمهورية التركية والاستفادة من التجربة التركية في مجال الترميز (الباركود) وترقيم الأدوية وتعزيز التعاون المشترك في مجال تدريب مفتشي المصانع الدوائية بين الجانبين .

وأضاف الدويري بأن الفريقين يهدفان إلى إيجاد آلية عملية لتبادل الطلبة والمتدربين الصحيين لفترات قصيرة دون الحاجة لترخيصهم لدي الطرفين وسيقوم الجانب التركي بتزويد دول المجلس بأسماء الجامعات والكليات الطبية التي تكون الدراسة بها باللغة الإنجليزية كلغة معتمدة وتشجيع المشاركة الفعلية للأطباء لإجراء الجراحات التخصصية في كل الجانبين وتبادل الأطباء الزائرين بين الجانبين ذوى المستوى العالمي (الإستشاريين).

وأشار الدويري إلى إن دور الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لها دور رائد في تقديم الدعم التقني ودعوة الدول الأعضاء على فريق عمل مشترك في المجالات الصحية، وسوف ينظم الفريق بدولة الكويت زيارات ميدانية لفرق العمل المشتركة لبعض المستشفيات ومصانع الأدوية بدولة الكويت ومنها مركز صباح الأحمد للمسالك البولية ومركز الرعاية التلطيفية للاطلاع على آخر المستجدات الحديثة بدولة الكويت.

ومن جانب آخر أعلنت وزارة الصحة عن اطلاق  الخدمة المميزة على مستوى الشرق الاوسط خدمة الاستشارات الطبية الهاتفية عبر الخط الساخن 151 "ألو - صحة " اليوم وأن سيتواجد الفريق والمسؤولين بوزارة الصحة ليتلقوا أول اتصال من المواطنين والمقيمين في تمام الساعة السابعة مساءا في مقر شركة الخدمات العامة في منطقة الوزارات في جنوب السرة. خلف الرعاية السكنية وبالقرب من بنك الكويت الوطني.

 

 

×