الدكتور قيس الدويري

الصحة: نجاح تجربة إستخدام تقنية الوخز دون أبر في مجال التمنيع والتطعيمات

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د.قيس الدويري عن نجاح  تجربة تقنية الوخز دون أبر أو الحقن دون أبر Pharmajet Stratis في مجال التمنيع والتطعيمات، مبيناً ان الكويت تعد الأولى خليجيا التي تستخدم الحقن بدون وخز في حملات التطعيم.

وقال الدويري في تصريح له" ان وزارة الصحة تحرص على تطبيق أحدث التقنيات بالعالم في وسائل التطعيم، والذي يطلق عليه المحاقن دون الوخز، وهي تقنية حاصلة على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية وتستخدم في عدد من الدول، وبالكويت تستخدم الآن للمرة الأولى، وقامت بتدشينها منذ أشهر قليلة.

وأضاف"أبرمت الوزارة اتفاقيات لاستيراد كمية من تلك التقنية الحديثة، وستقوم بتوفير الكميات التي تكفي جرعة منشطة لطعم الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف   MMR للإناث من سن 10 الى 12 عاما، من طالبات الصف السادس الابتدائي.

وأكد ان منظمة الصحة العالمية توصي بلدان العالم أجمع بالاحتفال بأسبوع التمنيع العالمي لهذا العام تحت شعار "هل أطلعت على آخر المعلومات"  وذلك باقامة حملات توعوية عن التطعيم وأنشطة تثقيفية للجماهير وتبادل للمعلومات الصحية لابراز أهمية التمنيع في انقاذ الأرواح وتشجيع الأسر على تطعيم أطفالهم ضد الأمراض الخطيرة حيث يعتبر التمنيع من أكثر التدخلات الصحية نجاحا ومردودية.

 

×