المبارك مترئسا الجلسة

مجلس الوزراء: تكليف عدد من الجهات الحكومية تأمين آليات الاستفادة من صندوق المشروعات الصغيرة

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح بما يلي:

اطلع المجلس في مستهل أعماله على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من مهدي جمعة رئيس الحكومة في الجمهورية التونسية، وقد أشاد فيها بالنتائج الطيبة لزيارته الرسمية مؤخراً لدولة الكويت.

كما اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من صاحبة السمو الملكي الأميرة استريد شقيقة ملك بلجيكا  الممثل الخاص عن الجمعية العالمية لمشروع (الشراكة من أجل مكافحة الملاريا)، والتي تناولت الجهود المبذولة في مكافحة مرض الملاريا والقضاء عليها، والإشادة بدور دولة الكويت في هذا المجال الانساني.

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه سمو رئيس مجلس الوزراء حول نتائج الزيارة التي قام بها الأسبوع الماضي العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس  ملك مملكة إسبانيا الصديقة والوفد المرافق له، والتي تأتي في إطار حرص قيادتي البلدين الصديقين على تعزيز العلاقات المتميزة القائمة بينهما وتدعيم التعاون الثنائي في مختلف الميادين، تحقيقا للمصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

كما اعتمد المجلس قراراً بتشكيل المجلس الأعلى لشئون المحافظات ليكون برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من : نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ووزير الصحة، ووزير التربية والتعليم العالي، ووزير الأشغال العامة، ووزير الشئون الاجتماعية والعمل، ووزير المواصلات ووزير الدولة لشئون البلدية، ووزير الأوقاف والشئون الإسلامية، ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء والأمين العام للمجلس الأعلى لشئون المحافظات.

ثم اطلع المجلس على توصية اللجنة الوزارية لشئون الشباب بشأن التقرير النهائي للجنة التطوير الرياضي حول الوضع الرياضي الكويتي 2013/2014، المتضمن نتائج الدراسة حول معوقات الرياضة في دولة الكويت، والمقترحات والتوصيات للنهوض بالوضع الرياضي، والارتقاء بالرياضة الكويتية، بما يهدف إلى تحقيق آمال وتطلعات الجماهير الرياضية، وتهيئة الظروف والمتطلبات والإمكانات اللازمة للارتقاء بالحركة الرياضية وتجسيد مبادئ وضوابط التنافس الرياضي وأهدافه السامية.

كما اطلع المجلس على توصية اللجنة بشأن تفعيل دور الشباب في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، المتضمنة شرح للمراحل والإجراءات التنفيذية والقانونية التي يمر بها الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تمهيداً لمباشرة أعماله على الوجه المطلوب، بما يستهدف تعزيز دور الشباب في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقد قرر المجلس تكليف وزارة الدولة لشئون الشباب التنسيق مع كل من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والأمانة العامة للتخطيط والتنمية، ووزارة التجارة والصناعة، بتأمين الآليات اللازمة لاستفادة عنصر الشباب، من أهداف الصندوق في شأن رعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة على أن يقدم تقرير في هذا الشأن إلى مجلس الوزراء خلال شهر من تاريخه.

كما اعتمد المجلس تعيين كل من يوسف خالد عجيل العجيل - وكيل وزارة مساعد - في وزارة الكهرباء والماء، وتعيين الدكتورة تهاني سعود نهار العدواني أمين عام مساعد في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدرجة وكيل وزارة مساعد.

هذا، وافق المجلس على قبول التبرع المقدم من السادة الأفاضل أبناء محمد عبد الرحمن البحر بمبلغ مليون دينار كويتي لغرض تصميم وإنشاء مركز الفحص المبكر لسرطان الثدي بمنطقة الصباح الطبية التخصصية، وتسميته باسم مركز رقية عبد الله الحميضي لفحص الثدي. وقد عبر المجلس عن عظيم الشكر والتقدير لهذا التبرع السخي، الذي يعكس قيم التكافل والتعاون بين المجتمع الكويتي، ويؤكد روح المواطنة الإيجابية التي جبل عليها المجتمع الكويتي.

ثم بحث المجلس شئون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

 

×