راشد النويهض

التعليم العالي: تخصيص 6 آلاف مقعد بعثة لاستقبال أكبر عدد من خريجي الثانوية

اعلن وكيل وزارة التعليم العالي راشد النويهض ان الوزارة خصصت في خطتها للعام الدراسي الجديد ستة الاف مقعد بعثة بهدف استقبال أكبر عدد من خريجي الثانوية العامة افساحا لمجال اوسع أمام الطلبة الراغبين في استكمال دراساتهم في الخارج.

وكشف النويهض خلال مؤتمر صحافي عقده للاعلان عن (ملتقى التوجيه والارشاد) الذي سيقام في الفترة من 21 الى 23 الجاري عن تخصصات منوعة تصل الى 110 منها 89 تخصصا علميا والبقية تخصصات ادبية الى جانب تخصصات مشتركة.

وقال ان الوزارة استطاعت بالتعاون مع المكاتب الثقافية المختلفة في دول العام من زيادة مقاعد تخصصات طب الاسنان والصيدلة والتمريض من 100 الى 600 بسبب حاجة الكويت الملحة للتخصصات الطبية مؤكدا ان جميع الجامعات التي يتم ارسال الطلبة إليها معترف بها عالميا.

واضاف انه سيتم عرض خطة الابتعاث كاملة عن طريق موقع التعليم العالي حيث بإمكان الطلبة التسجيل مباشرة دول الحاجة الى مراجعة الوزارة.

وذكر أن الوزارة تركز على شرائح مرحلتي 11 و12 في التعليم العام والخاص لانهم المعنييون في الابتعاث.

وقال ان الوزارة قامت بالتعاون مع وزارة التربية بجولات ارشادية في عدد من المدارس الخاصة والحكومية لتثقيف الطلبة في التخصصات المتاحة وآلية الدراسة في دول الابتعاث المختلفة.

وحول زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين اكد النويهض ان وزير التربية والتعليم العالي احمد المليفي اعتمد هذه الزيادات وتم ارسالها الى وزارة المالية لدراستها مؤكدا انها "سترى النور قريبا".

وذكر النويهض ان كافة الملفات العالقة في التعليم العالي اغلقت مشيرا الى تخصيص 27 كاونترا لخدمة الطلبة بهدف تسهيل الامور الادارية لهم وتذليل كافة الصعوبات.

واضاف ان خطة الابتعاث للعام المقبل اعتمدت على ثلاثة محاور أولها مخاطبة ديوان الخدمة المدنية للتعرف الى اتياجات الدولة ومن ثم مخاطبة نحو 54 مؤسسة في الكويت لمعرفة احتياجاتها للتخصصات.

وذكر ان المحور الاخير هو الاعتماد على دراسة ومواءمة احتياجات سوق العمل التي اعدتها جامعة الكويت لافتا الى ان جميع المحاور ستؤخذ في عين الاعتبار في خطة الابتعاث.

وأكد حرص التعليم العالي بشكل مستمر على تنظيم مؤتمر التوجيه والارشاد بهدف توعية الطلبة لتخصصات الابتعاث العلمية والادبية بالتعاون مع رؤساء المكاتب الثقافية إضافة الى مشاركة معاهد اللغة المعتمدة والسفارات المعنية في استخراج الفيزا وإدارات التعليم العالي المختصة.

من جهتها قالت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والشؤون الثقافية ميسرة الفلاح ان خطة البعثات الجديدة بزيادة مقاعد البعثات الى 6000 طالب وطالبة هدفه تلبية احتياجات الطلبة وتوفير مناخ دراسي علمي منوع لجميع الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم.

واشارت الفلاح الى ان خطة الابتعاث القادمة ستشمل ابتعاث الطلبة الى دول جديدة مثل اسبانيا وايطاليا واليابان قائلة "سنحرص على ان تكون الدراسة في اللغة الانجليزية بتخصصات منوعة كالطب والهندسة وغيرهما".

وأكدت أن أي طالب لن يبتعث إلا بعد مخاطبة سوق العمل الحكومي والخاص من اجل ضمان توفر الوظائف بعد انتهاء الدراسة مباشرة وذلك بالتعاون مع الخدمة المدنية والجهات الحكومية المختلفة.