وزارة الصحة

مؤتمر الطب التلطيفي يوصي بتدريس منهج للطب التلطيفي في الكليات والمعاهد الطبية

أعلن رئيس مؤتمر الكويت الثاني للطب التلطيفي استشاري الأورام د.خالد الصالح عن التوصيات الصادرة عن المؤتمر والذي عقد بعنوان"الرعاية التلطيفية..نظرة مستقبلية"، مبيناً أن المجتمعون أوصوا بالعمل على على إنشاء مناهج دراسية للطب التلطيفي في كليات الطب والمعاهد الصحية وزمالات طب الأسرة والطب الباطني .

 

وكشف أن توصية باعتماد الطب التلطيفي كجزء أساسي من أي برنامج لرعاية مرضى السرطان في كل البلاد العربية، وضرورة أن يكون للمجموعة العربية للطب التلطيفي دور فعال في تطوير خدمات الرعاية التلطيفية في العالم العربي وتشجيع السلطات الصحية على مساندتها وتوفير الدعم اللازم لها.

وأضاف في تصريح له أن التوصيات تضمنت أيضاً مطالبة السلطات الصحية في البلاد العربية أن تعتمد الطب التلطيفي كتخصص نادر وتوفر الحوافز الكافية لاستقطاب مزيد من العاملين في المجال الصحي للعمل في هذا التخصص، بالاضافة الى تشجيع السلطات الصحية المحلية على إنشاء برنامج متكامل للرعاية التلطيفية المنزلية في أقرب وقت ممكن، ومطالبة السلطات الصحية لتعديل ما يلزم من القواعد والقوانين الخاصة بتوفير الأدوية المخدرة اللازمة لتسكين آلام مرضى السرطان والرعاية التلطيفية.

وأوضح الصالح أهمية ما خرج عن المؤتمر وضرورة اعتماده لما يمثله فائدة كبيرة للمرضى، لافتاً الى أن التوصيات شملت العمل على تطبيق تقنيات جديدة في مجال العلاج التداخلي للآلام مثل مضخات المسكنات والأدوية المخدرة من أجل المساعدة في تخفيف معاناة المرضى، وتبادل الخبرات مع مراكز وأقسام الرعاية التلطيفية الإقليمية والدولية للعمل على التطوير المستمر للرعاية التلطيفية في الكويت، وكذلك زيادة الوعي المجتمعي حول مفاهيم وأهداف الرعاية التلطيفية من خلال وسائل الإعلام المختلفة والمؤتمرات العلمية والنشرات الدورية.

ومن جانب آخر أعلن استشاري المسالك البولية رئيس المؤتمر التاسع لجراحي المسالك البولية د. عادل الحنيان عن انعقاد المؤتمر الذي يقام تحت رعاية وزير الصحة د.علي العبيدي في الفترة من 19 إلى 20 من أبريل 2014 في قاعة الشيخة سلوى الصباح بفندق المارينا بالسالمية، مبيناً أن المؤتمر يأتي استمراراً لعملية التطوير التي تضمنتها الاستراتيجية العامة وخطط وزارة الصحة لتحسين الخدمات الصحية في الكويت.

وأشار الى مشاركة ما يقارب من 150 طبيب وأن المؤتمر يعتبر من أكبر التجمعات الطبية المتعلقة بأمراض المسالك البولية على مستوى دول مجلس التعاون، حيث سيشتمل على 21 جلسة وأوراق علمية حول أحدث الطرق لتشخيص وعلاج حصوات المجرى البولي على مدى يومين متتاليين؛  إلى جانب بث حي ومباشر من مستشفى مبارك الكبير إلى قاعة الشيخة سلوى الصباح لعمليات دقيقة وحديثة بواسطة جراحين خبراء من أوروبا.

وأوضح أنه سيتم مشاركة خمسة عشر محاضراً من أوروبا والهند ودول مجلس التعاون، لالقاء المحاضرات،كما ستشارك الجمعية العربية للمسالك البولية والجمعية الأوروبية للمسالك البولية والجمعية العالمية للمسالك البولية بالمؤتمر، كما سيتم خلاله رسم خطة استضافة الكويت للمؤتمر العربي السنوي للمسالك البولية في شهر نوفمبر القادم..

 

×