اجتماع مجلس الوزراء

مجلس الوزراء: تكليف الشؤون القانونية بتعديل قانون مدينة الحرير وجزيرة بوبيان

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك بما يلي:

اطلع المجلس في مستهل أعماله على الرسالة الجوابية التي بعث بها سمو الأمير لسمو رئيس مجلس الوزراء بشأن التهنئة بمناسبة سمو الأمير على شهادة تقدير من منظمة الأمم المتحدة التي تعكس التقدير الكبير للجهود الكبيرة التي يقوم بها سموه في دعم الجهود الانسانية في العالم.

كما اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين الشقيقة ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والتي تعلقت بشكر دولة الكويت لدعمها ومساندتها للشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة.

واطلع المجلس أيضا على رسالتين تلقاهما سمو الأمير من كل من الرئيس الدكتور بوني ياي رئيس جمهورية بنين الصديقة ومن الرئيس الدكتور جودلوك ابيلي جونثان رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية واللتين جاءتا في إطار العلاقات الطيبة القائمة بين دولة الكويت وكل من البلدين الصديقين.

كما اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير من بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة والتي عبر فيها عن الشكر والتقدير لتبرع دولة الكويت خلال المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لتخفيف آثار الأزمة الإنسانية في سوريا والدول المجاورة لها.

ثم اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من انطونيو غوتيريس المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتي تضمنت التهنئة بنجاح المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا الذي استضافته دولة الكويت.

كما رحب المجلس بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد يوم غد الثلاثاء العاهل الأسباني الملك خوان كارلوس والوفد المرافق له والتي تأتي في إطار حرص قيادتي البلدين الصديقين على تعزيز العلاقات المتميزة القائمة بينهما وتدعيم التعاون الثنائي في مختلف الميادين تحقيقا للمصالح المشتركة للشعبين الصديقين

وقد أعرب المجلس عن تمنياته لفخامة الضيف والوفد المرافق له طيب الإقامة في البلاد.

ثم استمع المجلس الى شرح قدمه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك حول مشروع تطوير مدينة الحرير (الصبية) وجزيرة بوبيان متضمنا تقييم الوضع في المشروع والإجراءات المطلوب اتخاذها للمضي قدما في المشروع ولتنفيذ الأعمال التنفيذية في ضوء الأهداف المستوفاة في هذا المشروع الحيوي.

كما بحث المجلس المقترح الذي تقدم به فريق العمل والمتضمن تطوير الجهاز الحالي ليتولى قيادة العملية في مرحلتي الفكرة والتحضير وما يصاحبها من ابرام تعاقدات الاستشاريين والخبراء العالميين لاعداد الدراسات المطلوبة لتحقيق رؤية سمو الأمير بأن تكون الكويت مركزا ماليا وتجاريا وكذلك الإسراع في دراسة وتحقيق متطلبات تشغيل ميناء مبارك الكبير والربط بينه وبين مشروع المدينة المقترحة.

وقد كلف مجلس الوزراء لجنة الشؤون القانونية بإعداد مرسوم يقضي بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم 240 لسنة 2012 بإنشاء جهاز تطوير مدينة الحرير (الصبية) وجزيرة بوبيان الذي يسهم في دفع عجلة إنجاز هذا المشروع الحيوي المهم بما يستهدف إيجاد كافة المقومات المدنية المعاصرة الحديثة وإنشاء مدن صناعية وتجارية ومناطق ترفيهية وكذلك توفير مدن سكانية تستوعب الأعداد المتزايدة للطلب الإسكاني للمواطنين.

ثم بحث المجلس شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.