مجلس الأمة

"التشريعية" ترجي تعديلات هيئة أسواق المال و"الداخلية" تقبل العسكريين كضباط اختصاص

ارجأت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية خلال اجتماعها اليوم حسم التعديلات المقدمة على القانون رقم 7 لسنة 2010 في شان هيئة اسواق المال لمدة اسبوعين.

وقال مقرر اللجنة النائب عبد الكريم الكندري في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان الحكومة طلبت مهلة لتزويد اللجنة برأيها حول التعديلات المقدمة على هيئة اسواق المال، مشيرا الى انه تمت الموافقة على التاجيل الى حين ورود راي الحكومة والجهات المختصة في هذا الشان.

وذكر الكندري ان اللجنة اقرت ايضا مقترحا بقانون بشان منح بدلات ومكافاة مالية لاعضاء الهيئة التعليمية في وزارتي التربية والاوقاف مضيفا ان اللجنة وافقت على اقتراح بقانون بشان انشاء الهيئة العامة للتعاونيات واحالتهما الى اللجنة البرلمانية المختصة.

وافاد بان اللجنة ارجات التعديل على قانون المحكمة الادارية الى حين الاستماع لراي ديوان الخدمة المدنية ووزارة العدل مشيرا الى ان اللجنة وافقت على موضوع رفع الحصانة عن النائب سعدون حماد في قضية جنح صحافة.

وقد اجلت لجنة المرافق العامة البرلمانية في اجتماعها اليوم مناقشة المشروع القانون الخاص بانشاء الهيئة العامة للنقل لمدة اسبوع حتى يتسنى لها بلورة رؤيتها مع وزارتي المواصلات والداخلية ووضع تصور محدد يمثل راي الحكومة.

وقال مقرر اللجنة النائب محمد الهدية في تصريح للصحافيين ان الحكومة ممثلة في وزارة الاشغال طلبت تاجيل مناقشة الموضوع بحضور وزير الاشغال العامة اضافة الى ممثلين من وزارتي المواصلات والداخلية وادارة الفتوى والتشريع.

واشار الهدية الى اهمية القانون مضيفا انه تاخر كثيرا حيث كان من المفترض ان يقر منذ عام 2007.

كما وافقت لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية في اجتماعها اليوم على قبول العسكريين كضباط اختصاص من رتبة ضباط صف ممن امضوا في الخدمة خمس سنوات وحصلوا على مؤهل جامعي.

وقال رئيس اللجنة النائب عسكر العنزي في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان الاقتراح بقانون الذي وافقت عليه اللجنة في هذا الشان يصب في مصلحة قبول ضباط الصف الحاصلين على مؤهل جامعي او شهادة عليا كضباط اختصاص بعد نجاحه في اختبار يصدر بقرار من الوزير المختص بناء على عرض رئيس الاركان العامة.

واضاف انه يقبل كضابط اختصاص كل عسكري من رتبة ضابط صف امضى في شرف الخدمة العسكرية مدة فعلية لا تقل عن خمس سنوات وحاصل على شهادة جامعية او عليا بموافقة جهة العمل موضحا انهم يتلقون دورات تدريبية عسكرية بعد قبولهم تحدد مدتها ونوع الدراسة بقرار من الوزير على ان لا تزيد مدتها عن سنة تدريبية.

وبخصوص القضية السكانية قال رئيس اللجنة الاسكانية البرلمانية النائب فيصل الكندري ان وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر أبل سيجتمع مع اللجنة الاحد المقبل ليطرح رؤيته المتكاملة بشأن حل القضية الاسكانية.

واضاف الكندري انه اجتمع مع الوزير أبل حيث تم وضع الخطوط العريضة لحل القضية الاسكانية مبينا ان التوزيعات الاسكانية ستبلغ خلال العام الحالي والمقبل 12800 وحدة سكنية على ان ينجز قانون مرتقب يرفع من هذه التوزيعات الى الضعف في الاعوام المقبلة.

وعن ازمة الكهرباء في المدن الاسكانية الجديدة اوضح ان اللجنة تعمل مع المعنيين لوضع الحلول المناسبة بشأنها، مشيرا الى ان نسبة انجاز المرحلة الاولى من محطة الزور لتوليد الكهرباء بلغت 25 في المئة على أمل ان تغطي بعد انجازها نسبة الاستهلاك الكهربائي في المدن الجديدة خلال الاعوام المقبلة.

 

×