الصحة: قرار وزاري بإلزام المؤسسات الصحية بتطبيق وتعبئة القائمة التفقدية للجراحة الأمنة

إصدرت وزارة الصحة قرار وزاري يلزم المؤسسات الصحية بتطبيق وتعبئة القائمة التفقدية للجراحة الأمنة، وذلك إستنادا إلي الأدلة الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية ومؤشرات قياس الأداء المعدة من قبل إدارة الجودة والإعتراف.

من جانبها أكدت مديرة إدارة الجودة والإعتراف بوزارة الصحة د.بثينة المضف، على دعم الوزارة لجميع المبادرات والفعاليات التي تصدر عن منظمة الصحة العالمية ومن بينها التحدي العالمي الثاني "الجراحة الآمنة تنقذ الأرواح".

وقالت"أن إدارة الجودة والإعتراف شكلت فريق داعم لتطبيق القائمة التفقدية للجراحة الأمنة برئاسة د. مها الماجد، والتي بينت أن الفريق يقدم متابعة التطبيق وإجراء زيارات ميدانية لجميع المستشفيات، كما يقوم بإجراء دراسة بحثية بمستشفي الجهراء لمعرفة أثر تطبيق القائمة التفقدية للجراحة الأمنة، مبينه أن الدراسات العالمية أثبتت أن تطبيق القائمة يقلل نسبة المضاعفات والوفيات الناتجة عن العمليات الجراحية بنسبة تتعدي 30% .

وأشارت المضف الى أن القائمة التفقدية تتكون من ثلاث مراحل، مرحلة ما قبل التخدير، مرحلة ما بعد اجراء العملية الجراحية، ومرحلة ما قبل خروج المريض من غرفة العمليات، مبينه ان الفريق الكبي المكون من الجراح وطبيب التخدير وممرض غرفة العمليات، يقوم بالتأكيد علي استكمال جميع البنود الموجودة في القائمة لضمان سلامة المريض وتقديم خدمة ذات جودة عالية، وتقليل عدد الوفيات والمضاعفات التي تحدث بعد العمليات الجراحية.

وأشارت إلي أن الفريق بدأ بمتابعة تطبيق القائمة التفقدية للجراحة الأمنة والقيام بالزيارات الميدانية لدعم نشاط المؤسسات الصحية بدءاً من مستشفي الجهراء.