الوزير العبيدي مفتتحا مركز مبارك الكبير الشرقي الصحي

الوزير العبيدي: مليون دينار كلفة مركز مبارك الكبير الشرقي البالغ مساحته 1800 متر

اكد وزير الصحة علي العبيدي أن وزارة الصحة تحرص على التوسع دائماً في إقامة العيادات التخصصية، وعيادات كبار السن والأمراض المزمنة تحت مظلة الرعاية الأولية لتقديم الخدمات بسهولة ويسر لكبار السن، وتوفير الادوية اللازمة لهم بانتظام لتجنب المعاناة.

وقال في كلمة له لدى افتتاحه مركز مبارك الكبير الشرقي الصحي بمنطقة مبارك الكبير، أن عدد المراكز في منطقة الاحمدي الصحية يبلغ 26 مركز تعمل معظمها من الساعة 7 صباحاً الى الثانية عشر ليلا بالإضافة الى عمل 8 مراكز على مدار الساعة، وعشر مراكز تعمل بنظام الخفارة وأيام الجمع والعطل الرسمية.

وأوضح ان مركز مبارك الكبير الصحي الشرقي  يعمل خلال الفترة الصباحية من 7 صباحا حتى الثانية ليلا لخدمة نصف سكان منطقة مبارك الكبير والبالغ اجمالي عددهم سبعة وثلاثون الف نسمة، ويضم المركز أقسام الخدمة الوقائية والعلاجية الأساسية بالإضافة الى وجود عيادات للطب العام ورعاية الامومة والتطعيم الى جانب الصيدلية وعيادات الاسنان والتعقيم والتمريض، كما لفت الى وجود عيادتين من العيادات التخصصية لأمراض العظام.

ولفت إلى ان مساحة موقع مركز مبارك الكبير الشرقي تبلغ حوالي 1800 م ويتكون المبني من دورين وبتكلفة إنشائية مليون دينار كويتي، مضيفاً"ان تميز منظومة الرعاية الأولية بدولة الكويت يكون بعدالة توزيع المراكز السكنية المختلفة وشمولية تنوع الخدمات المتقدمة بالمراكز وتزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة والكوادر الطبية التمريضية والفنية المؤهلة الى جانب توفر وتحديث قوائم الادوية المتوافرة للمرضي من خلال صيدليات مراكز الرعاية الأولية.

وأكد العبيدي إن وزارة الصحة تولي اهتمام كبير للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية بهدف النجاح في البرنامج وتخفيف الاعباء التي تتكبدها الوزارة وتقليل هذه الأمراض، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على تنفيذ برنامج المسح الميداني والتصدي لهذه الأمراض وذلك من خلال فحص متكامل مكون من ثلاث مراحل، تتضمن تحديد المواعيد وفحص المريض وإجراء الفحص المخبري له، وذلك قبل مخاطبة منظمة الصحة العالمية للحصول على النتائج.

وأردف "ان الوزارة تعمل على زيادة العيادات التخصصية في مراكز الرعاية الصحية الاولية بهدف تخفيف الضغوط على المستشفيات العامة، بالإضافة الى قرب هذه العيادات من سكن المواطنين والمقيمين والحرص على تقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة لعموم المرضى وتذليل كافة العقبات.

ومن جانبه كشف مدير منطقة الاحمدي الصحية د.عبداللطيف السهلي عن افتتاح مركز الفنطاس الجديد يوم الاحد المقبل، واعادة تأهيل مركز المنقف بالاضافة الى مشروع لإنشاء مركز للاسعاف والطوارئ على طريق الملك فهد، وإنشاء مستشفى للولادة والاطفال وتوسعه مستشفى العدان، فضلا عن انشاء مركز لبنك الدم، مع توسعة مركز الدبوس.

وأشار الى قرب تسليم ادارة المراكز الصحية بمحافظة مبارك الكبير لإدارة منطقة مبارك الكبير الصحية بعد استحداثها رسميا، وبعد تسليم مستشفى جابر الاحمد في منطقة جنوب السره بشكل كامل.