اللواء الشيخ فيصل النواف

الداخلية: 48 ساعة للإبلاغ عن هروب أو تغيب الخدم لإبعاد المسئولية عن كفلائهم

أمهل وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ فيصل نواف الأحمد الصباح كفلاء الخدم مهلة 48 ساعة للإبلاغ عن تغيب أو هروب أيا من الخدم أو ما لديهم من عمالة منزلية، وذلك بعد التيقن والتحقق التام والتأكد من هروب أو تغيب أحد هؤلاء لإبعاد المسئولية عنهم.

وأضاف اللواء النواف في بيان صحافي له اليوم، إن عدم الإبلاغ يحمل الكفيل ومن يتستر على الخادم او العامل أو السائق الخاص تكاليف إبعادهم، كما أن علم الكفيل بمكان هروب أو اختفاء الخادم أو العامل الخاص يعرضه للمساءلة القانونية علما بأن عودة الخادم او العثور عليه لا يلغي البلاغ وانما سوف تتخذ الإجراءات القانونية بحق الخادم ومن يأويه أو يتستر عليه أو يستخدمه.

وذكر اللواء النواف أن مراكز الخدمة ومباحث الهجرة على استعداد تام لتلقى بلاغات تغيب وهروب الخدم ومن في حكمهم خاصة وأن الخادم الذي سيتم ضبطه سوف يبعد وفق الإجراءات القانونية ولن يسمح له بالعودة مرة أخرى للبلاد.

وأكد أن الاجتماع الذي عقد مع ممثلي المكاتب الرئيسية لاستقدام العمالة المنزلية في نهاية مارس الماضي تناول مختلف الظواهر السلبية من اجل إيجاد حلول جذرية لها لحفظ حقوق الكفلاء وحقوق العمالة المنزلية الوافدة، كما تمت مناقشة العديد من الأمور المتعلقة بهذا الشأن التي أتضحت خلال الفترة الأخيرة وعلى رأسها هروب العمالة المنزلية من الكفلاء، عمل الخدم لدى الغير وارتفاع أسعار العمالة المنزلية  وعدم وجود تمثيل دبلوماسي لبعض العمالة المنزلية العاملة  وكذلك ظاهرة الخدم المسترجع .

وأشار إلى أن أجهزة وزارة الداخلية تسعى جاهدة لإعطاء كل ذي حق حقه والحفاظ على الحقوق، مشيرا إلى أن الاجتماع شهد مناقشات وحوارات ومقترحات سيتم بحثها وفقا للقوانين والإجراءات والنظم المعمول بها.

وأهاب اللواء نواف بممثلي المكاتب الرئيسية لاستقدام العمالة المنزلية ضرورة دعم الأجهزة الأمنية وعدم إيواء أي مخالف لقوانين الإقامة أو العمـل أو مطلوب على ذمة قضايا جنائيـة وإلا تعرضوا للمساءلة القانونية المترتبة على ذلـك حيث يعــدوا شركاء في الجـــرم ويتم إحالتهــم مع المخالف للقضاء.

 

×